النبطية ـــ كارولين صباح
يعرض اليوم أكثر من 600 تلميذ من 30 مدرسة في قضاء النبطية اختراعاتهم وابتكاراتهم العلمية في إطار «مباراة المشاريع العلمية ـــ 2007». وأضحى المعرض تقليداً سنوياً بعدما لاقت المباراة الأولى عام 2004 صدى مهماً، حيث عرض التلامذة اختراعات يمكن استثمارها تجارياً، منها أجهزة مخبرية متطورة بكلفة زهيدة.
ويوجّه تلامذة مدرسة التربية والتعليم في الدوير تحيّةً إلى زملائهم شهداء مجزرة النميرية الأربعة (رنيم، علي، رضا وهادي الحركة)، عبر عرض فيلم وثائقي يمثّل العدوان الأخير. وقد ابتكروا صاروخاً من مادة مشتعلة، موصولاً بسلك كهربائي، سيُطلق باتجاه هدف، هو البارجة الحربية التي قصفت في عرض البحر ليل 14 تموز 2006.
ويقول منظم المباراة ومسؤول اللجنة التنظيمية رضوان شعيب: «إن المعرض هذه السنة مميز، لأنه يأتي بعد عدوان تموز، فقد استوحى معظم تلامذة المدارس أبحاثهم واختراعاتهم من أحداث العدوان.
وتنقسم الابتكارات إلى فئة المشاريع التشغيلية وتضم اختراعات ومشاريع كهربائية، ميكانيكية وإلكترونية تؤدي وظيفة معينة وفئة النماذج التي تشمل المجسّمات والرسوم ووسائل الإيضاح العلمية، وفئة الأبحاث العلمية والأفلام الوثائقية العلمية، وفئة تكنولوجيا المعلومات IT التي تشمل مختلف الأعمال الإلكترونية وبرامج الكمبيوتر».
ويضيف شعيب: «أضفنا هذا العام موضوع العدوان الإسرائيلي على لبنان وأحداثه ونتائجه ضمن الفئات الأربع». ويشير «إلى أنّ العمل يتطور سنة بعد سنة بعدما بدأ مشروعاً فردياً، ليتحول تقليداً سنوياً بعدما تبناه اتحاد بلديات الشقيف».
وقد لمسنا تصميماً من التلامذة على العمل، فبعض الابتكارات بشهادة اللجان الفاحصة المؤلفة من أساتذة جامعيين ذوي خبرة، تستحق التسجيل في وزارة الاقتصاد لنيل براءات اختراع».
وركزت بعض الابتكارات على التلوث البيئي، فتلامذة ثانوية الشهيد بلال فحص صمموا فيلتراً هوائياً (PTS) يُسهم في تنقية الهواء وامتصاص الروائح السامة. أما مروة أخضر، دينا رمال ومحمد قانصوه من مدرسة التربية والتعليم، فصمموا آلة للري بالطاقة البديلة (الشمسية والهوائية) هدفها ري الأماكن الزراعية البعيدة عن الأماكن السكنية. ويحتوي المعرض على غواصة مائية، رادار، آلة لقياس المسافات على الليزر، مصعد يعمل على الطاقة الشمسية، إضافة إلى أبحاث عن هدر المياه وغيرها من المواضيع. ويُنظم المعرض في مركز كامل يوسف جابر في النبطية ويستمر يوماً واحداً، حيث توزع الجوائز على المشاريع الفائزة.