احتفالات عيد الجيش متواصلة في مختلف المناطق
لمناسبة عيد الجيش اللبناني الـ62 تواصلت أمس الأنشطة والاحتفالات في مختلف المناطق اللبنانية وبرزت مواقف مشيدة بدوره، ومشددة على توحّد اللبنانيين تحت رايته، ولا سيما في ظل المواجهة التي يخوضها في نهر البارد.
في عمشيت (جوانّا عازار) الملكة التي ترتدي العلم وشاحاً والتي تفخر بأنّ قائد الجيش العماد ميشال سليمان من أبنائها احتفلت بعيد الجيش في ساحتها في باحة النصب التذكاري، برعاية قائد الجيش ممثّلا بالعميد الركن ميشال المير. ونظّمت بلدية حارة صيدا و«مؤسسة أبو مرعي الخيرية» «مهرجان الوفاء للجيش اللبناني» في ساحة البلدة. وأحيت أمس بلدة كفركلا قضاء مرجعيون العيد بإطلاق فاعليات «المهرجان التراثي الأول» الذي أقيم في الساحة العامة للبلدة ونظمته البلدية. وللمناسبة أقيمت احتفالات في بلدات: بلدة مجدل عنجر، بحنين ــــــ المنية، سعد نايل بدعوة «ملتقى الشباب الاجتماعي»، قب الياس، النبطية بدعوة من نادي الشقيف ــــــ النبطية، الباروك، الفريديس، المروانية. ونظّمت بلدية القلمون احتفالاً لمناسبة الأول من آب وذكرى مرور أربعين يوماً على استشهاد الجندي رامي سمير حمزة. وأقام اتحاد بلديات الكورة وبلدية قلحات حفلاً لمناسبة إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية لشهداء الجيش اللبناني الذين سقطوا في قلحات. من جهة ثانية، تلقى الوزير المر كتاب تهنئة من مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني بمناسبة عيد الجيش. كما صدرت مواقف مهنئة ومتضامنة للنائب مصباح الأحدب، المجلس التنفيذي للرابطة المارونية، جمعية المؤسسات المالية، كتلة «المستقبل» النيابية مصطفى هاشم، هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا، حركة الناصريين الأحرار والتجمع الاغترابي لقوى 14 آذار.

14 طائرة حربية إسرائيلية تجوب لبنان


أعلنت قيادة الجيش ـــــ مديرية التوجيه أنه: «ما بين الساعة 10,35 والساعة 12,00 من قبل ظهر يوم أول من أمس، اخترقت الأجواء اللبنانية 14 طائرة حربية إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية، وحلقت فوق المناطق التالية: 10 طائرات فوق بعلبك، الهرمل والأرز، وطائرتان فوق الجنوب وبيروت ومختلف المناطق اللبنانية. وعند الساعة 15,05 اخترقت الأجواء اللبنانية طائرتان مماثلتان، واتجهتا شمالاً وصولاً الى بلدة راشيا، حيث نفّذتا طيراناً دائرياً بين منطقتي البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرتا عند الساعة 15,30 من فوق بلدة علما الشعب».

يوم تثقيفي لـ«التيار الوطني» في عبرين

نظّمت هيئة قضاء البترون في التيار الوطني الحرّ يوماً تثقيفياً ترفيهياً في بلدة عبرين لمئة شاب وفتاة من البترون وقضائها راوحت أعمارهم بين الخامسة عشرة والعشرين. شمل البرنامج جلسة نقاش تاريخي سياسي أدارها الدكتور أنطوان ضو عن موضوع التكوّن السياسي للبنان ودور الطوائف والمخاض الطويل الذي أدى إلى ما هو عليه لبنان اليوم.
جلسة أسئلة وأجوبة أدارها الأستاذ هادي حبيب عن موضوع الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حيث قدّم المشاركون بعض تجارب محيطهم المباشر المتعلقة بحرية الفكر والتعبير، وبحقّ الإنسان في العمل والأجر العادل والتعليم والاستشفاء.