أشجع أيّ لقاء يفتح كوّة في جدار الأزمة
أكد رئيس الجمهورية إميل لحود أنه على استعداد للإسهام في أي حل يساعد على قيام حكومة وحدة وطنية حقيقية تعيد التوازن الوطني والسياسي الى البلاد، وهو يشجع بالتالي، أي لقاء يمكن أن يفتح كوة في جدار الأزمة المسدود بين فريقي المعارضة والموالاة.
موقف الرئيس لحود نقله رئيس «حزب التضامن» المحامي اميل رحمة بعد زيارته قصر بعبدا، أمس، وقال: «لمست لدى الرئيس أنه على رغم ارتفاع منسوب الصراخ وانخفاض منسوب السياسة في الأيام الأخيرة، فإن ثمة بوادر تؤشر إلى إمكان نسج حل سياسي متوازن في المستقبل المنظور يضع الأمور في النصاب الذي يجب أن تكون عليه أصلاً. وهو يشجع أي لقاء او أي تدبير يمكن أن يفتح كوة في جدار الأزمة المسدود بين فريقي المعارضة والموالاة».
أضاف: «ووجدت لدى رئيس الجمهورية كل استعداد للإسهام في أيّ حل يساعد على قيام حكومة وحدة وطنية حقيقية وإعادة التوازن الوطني والسياسي في البلاد. فهو أساساً لا يسعى إلا الى هذا الهدف، ومتى تحقق فإنه يعتبر أن لبنان انتصر وأن جميع اللبنانيين انتصروا بتضامنهم ووحدتهم، وبالتالي فإنه يعتبر نفسه منتصراً لأن المبادئ التي نادى بها وجدت سبيلها الى التنفيذ».
وأسف لحود لسقوط الضحايا البريئة في منطقة عين علق، معتبراً «أن المجزرة من أبشع أنواع الجرائم لأنها ضربت المواطنين الأبرياء»، ورأى أنه «من الواجب قبل المضيّ في التحليلات والاستنتاجات واستخراج الفرضيات حول الجهات الفاعلة، مضاعفة العمل وتكثيف الجهود من أجل معرفة المجرمين والقبض عليهم وإنزال أشد العقوبات بهم»، مشيراً الى «أن الأمن، لكي يكون فاعلاً، ينبغي أن يتحرك في مناخات سياسية مؤاتية، وأن مثل هذه المناخات غير متوافرة حالياً، على أن ذلك لا يعفي الأجهزة الأمنية المختصة من مسؤولياتها في التحسب والتحوّط لمثل هذه الجرائم، أو على الأقل القدرة على اكتشاف ولو بعض الخيوط الموصلة الى هوية الفاعلين».
واستقبل لحود وفداً من اللجنة الوطنية لتكريم الرئيس سليم الحص، ضم العضوين في منبر الوحدة الوطنية: الدكتور حسن موسى وخالد الداعوق، ومنسّق تكتل الجمعيات الأهلية اللبنانية الدكتور حيدر دقماق، سلّمه دعوة لحضور حفل تكريم الرئيس الحص تحت عنوان «رجل المراحل الصعبة والوطني المقاوم الكبير»، الذي سيقام في الثاني والعشرين من الشهر الجاري في فندق السفير ــ الروشة.
واستقبل لحود الوزير السابق العماد فيكتور خوري وعرض معه عدداً من المواضيع العامة.
(وطنية)