دوافع استعجال المصالحة مع بكركي
نُقل عن أحد قياديّي التيار الوطني الحر قوله إنّ ما بلغته الحملات الإعلامية بين رئيس تيار المردة الوزير السابق سليمان فرنجية والصرح البطريركي دفع «العونيّين» إلى الإسراع للتجاوب مع أيّة مبادرة تُطلَق لترميم العلاقات مع بكركي، فكانت مبادرة المطران بولس مطر. وذلك على قاعدة عدم ترك فرنجية وحيداً في المواجهة، وعدم تفويت الفرصة التي منحها إيّاهم المطران مطر.

وعي انتخابي

استغرب متابعون من منطقة المتن عدم اعتراض المعارضة على عمليات نقل النفوس في هذا القضاء التي ارتفعت وتيرتها منذ انتخابات المتن الفرعيّة، وخصوصاً أنّ هذه العمليات أثبتت وعي الماكينة الانتخابيّة المتنيّة المضادة، ومتابعتها أدق التفاصيل لتغيير الواقع الانتخابي في كل بلدات المتن دون استثناء.

«شبكة أفراد» أو «شبكة إجراميّة»

توقف أحد المحققين الكبار أمام بعض العبارات والأوصاف التي استخدمها رئيس لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري القاضي الكندي دانيال بلمار في تقريره العاشر إلى مجلس الأمن الدولي، فرأى أنه للمرة الأولى يلجأ رئيس اللجنة إلى عبارة «شبكة أفراد»، معتبراً أن هذا الأمر لم يكن صدفة، وقد يكون لطمأنة بعض الأنظمة.

أزمات إضافيّة من قمّة إلى أخرى

أجرى مرجع رسمي سابق قراءة سريعة للنتائج المتوقّعة من قمّة دمشق وما أنتجته القمم السابقة، فانتهى إلى معادلة بسيطة تقول: «ما من قمة إلا أورثت القمة التي تليها سلّة إضافية من الأزمات»، فلماذا تشذّ قمة دمشق عن القمم التسع عشرة التي سبقتها؟

اعتراضات رهبانيّة

أكّدت إحدى الشخصيّات المتابعة أنّ اعتراضات رهبانيّة تتبلور أكثر فأكثر على تصرّفات مرجع روحي كبير. وإلى حين توصُّل المعترضين إلى صيغة نهائية لترجمة وجهة نظرهم، من المنتظر تأليف هيئة متابعة لهذا الموضوع.