استطاعت القوى الأمنية، خلال أقل من 12 ساعة على سرقة أربع سيارات في محيط زحلة، إلقاء القبض على أشخاص يُشتبه في أنهم يؤلّفون عصابة متخصصة في سرقة السيارات. أوقف 3 سوريين «بالجرم المشهود»، أثناء انتقالهم بسيارة مسروقة باتجاه البقاع الشمالي، وأوقف مشتبه فيه رابع في طليا.مسؤول أمني قال لـ«الأخبار» إن التحقيقات الأوّلية مع الموقوفين الثلاثة، لدى قيادة منطقة البقاع في زحلة، تؤكد أن هؤلاء الموقوفين عمال يتقاضون أجورهم اليومية من عصابات مشهورة بسرقة السيارات، ليعمدوا في ما بعد إلى الاتصال بأصحابها لدفع مبالغ مالية مقابل استرجاعها. وأضاف المسؤول أن الموقوفَين محمد ح. وعبدو م. لم يتجاوزا الـ16 عاماً، أما الموقوف الثالث علاوي ح. فهو في العقد الرابع من عمره.
المسؤول الأمني نفسه أشار إلى أن العصابات تستغل هؤلاء العمال بأجرة يومية لا تتجاوز خمسين ألف ليرة، وأضاف أن رؤساء العصابات المطلوبين إلى القضاء يجدون صعوبة في التنقّل، فيلجأون إلى استخدام هؤلاء العمال.
أصدرت قيادة منطقة البقاع في قوى الأمن الداخلي بياناً جاء فيه أنه في الآونة الأخيرة كثرت عمليات سرقة السيارات، وخاصة أثناء الليل، في جميع المناطق اللبنانية، ويلجأ بعض أصحاب السيارات إلى إحدى المناطق في البقاع الشمالي لاسترجاع سياراتهم مقابل مبالغ مالية. وجاء في البيان أيضاً: «على أثر ذلك، وضعت قيادة درك منطقة البقاع خطة أمنية شملت مفرزة الاستقصاء والقطعات العملانية التابعة لهذه المنطقة، ونتيجة المتابعة والرصد تمكنت هذه القطعات من توقيف (أفراد) عدة عصابات بالجرم المشهود، وتبيّن أنهم من العمال الأجانب، يعملون، بالاشتراك مع عصابات محلية مشهورة، في سرقة السيارات مقابل أجر يومي، حيث يتوجهون بعد سرقة السيارات إلى مقر العصابات في منطقة بالبقاع الشمالي، ليصار بعدها إلى ابتزاز أصحابها لدفع مبالغ مالية مقابل استرجاعها. وقد أوقف السارقون وضُبط عدد كبير من السيارات المسروقة، التي سُلّمت إلى أصحابها بناءً على إشارة القضاء المختص. وختم البيان: «القطعات العملانية في درك منطقة البقاع الإقليمية ما زالت تعمل على ملاحقة باقي أفراد العصابات بغية توقيفهم وإجراء المقتضى القانوني بحقهم. هيثم عبيد، صاحب معرض للسيارات في الكرك، لفت أثناء تسلّمه سيارته من نوع «جيب شيروكي» إلى أنها سرقت ليل أول من أمس من داخل المعرض. ونفى أن يكون أيّ من أفراد العصابات قد اتصل به، «يمكن لأنها ضُبطت قبل أن تصل إليهم».
(الأخبار)