بشمزين ـ فريد بو فرنسيس
لم يكد يمضي أكثر من نصف ساعة على دخول الموظفين إلى فرع «بنك بيبلوس» في بلدة بشمزين في قضاء الكورة لمباشرة عملهم كالعادة، حتى دخل عليهم رجل يدعى (جورج. ن.) مسلح غير ملثم ومكشوف الرأس، حيث كانت الساعة تشير إلى الثامنة وخمس وثلاثين دقيقة، وكان يحمل بندقية حربية بيده، وتوجّه مباشرة إلى مكان صناديق المال في الفرع، وطلب من الموظفين إعطاءه ما في داخلها وتعبئتها داخل كيس كان يحمله، فتمكّن بقوة السلاح من سلب مبلغ قدّر بحوالى 42 ألف دولار أميريكي، 39 مليون و500 ألف ليرة لبنانية، وقبل أن يهمّ بالخروج من الفرع التفت نحو الموظفين المرعوبين من الخوف وصرخ بهم قائلاً : «هذه.... لكي تتذكروني دائماً» وألقى قنبلة صوتية عند مدخل الفرع، الأمر الذي أحدث دوياً قوياً أدى إلى تحطّم واجهة المصرف الأمامية، وقد أصيبت من جراء تحطم الزجاج، السيدة ماري ابو فرح، وهي موظفة في الفرع كانت تجلس قرب الواجهة، إصابات طفيفة في وجهها، وقد عولجت في مستوصف بشمزين الحكومي، وعادت على الأثر إلى العمل بشكل طبيعي. وفور شيوع الخبر ضربت القوى الأمنية طوقاً أمنياً حول الفرع ومنعت النس من الدخول أو الخروج منه، وباشرت التحقيقات، ورفع البصمات.
وعقد لاحقاً اجتماع أمني ضم قائد منطقة الشمال وآمر سرية درك أميون وضباط آخرين في قوى الأمن الداخلي، للبحث في كيفية معالجة السرقة وسبل القبض على السارق. وأوضحت القوى الأمنية أن المدعوّ جورج ن. استأجر سيارة مرسيدس 300 لون «باج» من أحد المعارض في طرابلس واستعملها في عملية السطو مهدداً بسلاح حربي وبإلقاء قنبلة صوتية، فأصاب الزجاج بعض الموظفين في البنك بإصابات طفيفة ثم فرّ هارباً معيداً السيارة ومستأجراً سيارة هيونداي كحلية اللون، وتوارى عن الأنظار.
عند الرابعة من بعد ظهر أمس تمكنت القوى الأمنية من إلقاء القبض على المدعو جورج ن. من بلدة بصرما ــــــ الكورة، وذلك بعد التعرف على هويته من خلال كاميرا المراقبة التابعة للبنك. فبعد ساعات من تنفيذ عملية السطو وبناءً على إشارة النائب العام الاستئنافي في الشمال القاضي عماد الزين، وإثر أخذ توجيهات النائب العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا الذي أشرف على سير التحقيقات مباشرةً أُلقي القبض على منفذ العملية وضبطت بحوزته المبالغ المسروقة. ولا يزال التحقيق جارياً لاتخاذ الإجراءات المناسبة.
وكانت الإدارة العامة لبنك بيبلوس قد أصدرت بياناً قالت فيه «إن فرع بنك بيبلوس في بشمزين ـــــ الكورة، تعرّض للسرقة صباح يوم الأربعاء، وفي التفاصيل أن مسلحاً دخل الفرع في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحاً، وسرق من الصندوق مبلغاً يقارب 60000 دولار أميركي (بالعملتين اللبنانية والدولار)، بعدما طلب من الموظفين تحت التهديد جمع الأموال وتسليمه إياها في كيس ثم رمى قنبلة صوتية في الفرع لتغطية هربه، ما أدى إلى إصابة بعض الموظفين بجروح طفيفة من جراء تكسر الزجاج، ومنهم نائبة مدير الفرع».