حجز وفاة سجين سبعيني ومحاولة انتحار موقوفَين
نقل السجين الموقوف أحمد ذياب (مواليد 1938) من سجن صور إلى أحد مستشفيات المنطقة إثر إصابته بنوبة قلبية، إلا أنه ما لبث أن فارق الحياة. وفي نظارة مخفر بيت الدين، شرب موقوفان مادة تنظيف في محاولة منهما للانتحار، بحسب ما أوردت تقارير أمنية، فنقلا إلى أحد المستشفيات القريبة. وتجدر الإشارة إلى أن عدد الموقوفين والمحكومين الذين توفّوا في مراكز الاحتجاز اللبنانية زاد على 37 منذ بداية عام 2007.

حجز السيّد يعرض على ميرزا:
مستعد لمقابلة الشهود لقاء إخلاء سبيلي


أكّد اللواء الركن جميل السيّد صحّة التسريبات القضائية التي أشارت يوم أول من أمس إلى رفضه الحضور أمام المحقق العدلي القاضي صقر صقر، معيداً ذلك إلى «محاولة القاضي سعيد ميرزا فرض تدابير مزاجية على انتقاله إلى العدلية خلافاً لما كان معمولاً به في السابق». وأوضح أنّه «في غياب أيّ تحقيق جدّّي لدى القضاء اللبناني»، فإنه مستعد للمثول أمام لجنة التحقيق الدولية لمواجهة الموقوف أحمد مرعي أو أيّ شاهد آخر، إذا رأت اللجنة ذلك مناسباً وضرورياً لمصلحة التحقيق.
وتساءل السيّد في المقابل عن الفائدة من حضوره أمام القاضي صقر، «الذي كان قد أبلغنا رسمياً بأن القاضي سعيد ميرزا يقيّده في قرارات إخلاء السبيل، ويمنعه خلافاً للقانون من الادعاء على شهود الزور وتوقيفهم».
وختم السيّد بيانه بأنْ عرَض «علناً على المدعي العام التمييزي القاضي سعيد ميرزا، وأمام الرأي العام اللبناني كله»، استعداده «للمثول في العدلية وإثبات كذب أحمد مرعي وأيّ شاهد آخر بالدليل القاطع، شرط أن يتعهد القاضي ميرزا بالإفراج عنه فوراً بعد الجلسة، لا أن يستمر في اعتقاله السياسي كما فعل بعد تكذيب لجنة التحقيق الدولية لمحمد زهير الصديق وهسام هسام وغيرهما من شهود الزور». وسأل السيد: «هل ستكون للقاضي ميرزا جرأة القبول بهذا العرض العادل، أم أنّه سيبقى مُداناً بالاعتقال السياسي أمام لبنان كلّه، وإلى الأبد، بعدما أدانه تقرير لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في جنيف؟».

حجز«حمود» محقّقاً عدلياً في اغتيال العريضي

تبلغ قاضي التحقيق الأول في بيروت عبد الرحيم حمود، قرار وزير العدل إبراهيم نجار، تعيينه محققاً عدلياً في قضية اغتيال الشيخ صالح العريضي. وبناءً على ذلك، ينتظر أن يرفع قاضي التحقيق العسكري رشيد مزهر يده عن الملف ليحال على النائب العام العدلي القاضي سعيد ميرزا، على أن يحيله الأخير على القاضي حمود لمباشرة التحقيق.

حجز موقوف يعترف بقتله الصرّاف الأمين

ذكر مسؤول أمني لـ«الأخبار» أن الموقوف ح. ب. المشتبه في قتله الصراف جعفر الأمين قبل 3 أيام في بلدة كفردونين (قضاء بنت جبيل) اعترف خلال التحقيق معه أمس بقتله الأمين بسبب خلاف مالي بينهما، وبهدف السرقة. وتمكّنت دورية من سرية الدرك في صور من ضبط المسدس، الذي قال الموقوف إنه استخدم في الجريمة، والذي كان موضباً في علبة كرتونية مع مبلغ من المال. وتجدر الإشارة إلى أن موقوفَين آخرين لا يزالان في عهدة القوى الأمنية كشاهدين، إذ لم يثبت تدخل أي منهما في الجريمة.

حجز «إليسا» بجرم الصيد بالمتفجرات

أوقفت دورية من مفرزة شواطئ الجنوب 3 صيادي سمك كانوا على متن المركب «إليسا»، إثر الاشتباه في استخدامهم المتفجرات لصيد الأسماك. وقد حجز المركب بناءً على إشارة القضاء عند رأس الصرفند، وضبطت فيه كمية من المواد التي تُستخدم للتفجير.
(الأخبار)