هل تصدر مذكرة توقيف غيابية في حق الصدّيق؟
«من المتوقع أن تصدر اليوم مذكرة توقيف غيابية في حق زهير الصديق» هذا ما أعلنه لـ«الأخبار» المحامي أنطوان طوبيا، وكيل مالك محمد صاحب شقة معوّض، التي زعم الصديق أن لقاءً عُقد فيها بين الضباط الأربعة وضباط سوريين للتخطيط لجريمة اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
كانت قد عُقدت أمس جلسة استجواب أمام قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان الرئيس جان فرنيني، واتخذ فيها محمد صفة الادعاء الشخصي على الصديق وكلّ من يظهره التحقيق فاعلاً وشريكاً ومتدخلاً ومحرّضاً بجرائم اختلاق جرائم وافتراء. وقد أُرسل الملف إلى النيابة العامة لإبداء الرأي بشأن مذكرة التوقيف الغيايبة في حق الصدّيق، الذي يُعتقد أنه موجود حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة.

غانم يتفقّد قصر العدل في زحلة

تفقّد رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي غالب غانم أمس قصر العدل في زحلة، يرافقه المحامي العام الاستئنافي في لبنان سعيد ميرزا والأعضاء العشرة لمجلس القضاء الأعلى الجدد في زحلة، وكان في استقباله النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي فريد كلاس، والرئيس الأول القاضي غسان رباح، وقضاة التحقيق ورؤساء المحاكم في البقاع. بدايةً، كانت كلمة للرئيس الأول القاضي غسان رباح، فتحدث عن وجود «بعض المشاكل والقضايا، وأحياناً نوع من المداخلات، نحاول مواجهتها بشكل أو بآخر كي تكون لدينا الاستقلالية التي نطمح إليها في المستقبل». أكد القاضي غانم «أننا كُلفنا كمجلس قضاء أعلى وضع مشروع جديد لما يسمّى السلطة القضائية المستقلة، وهنا لن نكون نظريّين. سندرس الواقع اللبناني، وننطلق من النصوص، وسنكون واقعيين لنصل إلى مشروع يعزز استقلالكم، ويضمن حرياتكم».

توقيف متهم بجرائم متنوعة

تمكّنت الشرطة القضائية، أمس، من توقيف ف. م. (مواليد عام 1974) قرب مخيم عين الحلوة، وجاء في بلاغ صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن أنه توجد «في حق الموقوف أحكام عدة، ومذكّرات عدلية بجرائم تأليف عصابة وأعمال إرهابية وحيازة ذخائر ومتفجرات، ومحاولة قتل عسكريين».