أشار أمس رئيس وحدة تحقيقات قضايا الإرهاب في وزارة العدل الأميركية مايكل مولاناي إلى أنه وفقاً لمعلومات استخباريّة، «ثبت تورط حزب الله في عمليات تهريب أموال من داخل أميركا». وكشف المسؤول الأميركي عن أكثر من 44 مجموعة موضوعة على قائمة الإرهاب على الموقع الإلكتروني في وزارة الخارجية الأميركية، و400 مجموعة على قائمة تمويل الإرهاب، مشيراً إلى أن حزب الله أصبح المستفيد الأول من عملية تهريب الأموال.وأضاف مولاناي في ورقة العمل التي قدّمها أمس على هامش ورشة عمل «الإطار القانوني العالمي لمكافحة الإرهاب وتمويله» في فندق الفيصلية بالرياض، «نحن نحارب الإرهاب أينما كان»، موضحاً أن وزارة العدل الأميركية تحقّق في القضايا المعنية بالإرهاب. وأكّد أهميّة انعقاد هذه الورشة التي جاءت لتبادل المعلومات.
في الجلسة الثانية أكد ممثل مكتب التحقيقات الفدرالي في الولايات المتحدة الأميركية حاتم علي «تعاون جميع الجهات المعنية للتصدي للإرهاب»، داعياً الدول العربية إلى وضع «منظومة للتنسيق وتبادل المعلومات لمكافحة الجريمة والإرهاب، وتنفيذ التزامها أمام الاتفاقيات الدولية».
وكان وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز قد طلب من هيئة التحقيق والادعاء العام، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدّرات والجريمة، تنظيم ورشة عمل بخصوص «الإطار القانوني العالمي لمكافحة الإرهاب وتمويله»، بمشاركة خبراء وقانونيين من عدد من الدول العربية والأجنبية.
الورشة التي تُختتم اليوم تناقش أربعة موضوعات رئيسية هي الإطار القانوني العالمي لمكافحة الإرهاب، والجهود الدولية في مجال مكافحة الجرائم الإرهابية، وإجراءات التحقيق والمحاكمة في قضايا الإرهاب، وسبل تعزيز التعاون الدولي على ضوء المرجعيات القانونية الدولية، وتجربة المملكة العربية السعودية.
(الأخبار)