دعاء السبلانيتقدّم مدينة نيويورك الأميركية تجربة جديدة تسمح للأهل بمتابعة أداء أولادهم المدرسي من خلال شبكة الإنترنت، الموقع يُطلَق في نهاية الشهر الجاري، وفق ما جاء في تحقيق نشرته صحيفة «The New York Times». الموقع الجديد يسمّى «The Parent Link»، وقد وصفه شانسلور كلين، مستشار مدارس نيويورك، بـ«الأداة القويّة»، وعرض فيه أفضل جهوده. وهذه الأداة تسمح للآباء بالتفاعل والتواصل مباشرةً مع المعلّمين لمساعدة أولادهم في نشاطاتهم المدرسية. وقال كلين، بعد مؤتمر صحافي عقده في مدرسة «Public School 85» في أستوريا، «هذا سيمكّنهم من استعمال المعلومات المتوافرة عن الأولاد وفهمها، وليس فقط الاطّلاع على نتائج الامتحانات، وهنا يكمن السحر في الموقع».
يعرض الموقع رسوماً متحركة لتوضيح الاختلافات في أداء الطالب في كل المواد. وسيكون بوسع الأهل أيضاً الاطّلاع على تواريخ حضور الأولاد، وأدائهم ونشاطهم المدرسي، مقارنةً بأطفال من مدارس أخرى. هكذا يستطيع الأهل مساعدة المعلّمين على تحسين مستوى أولادهم في المدرسة، إذا كشف الموقع أن علاماتهم ومستوى أدائهم ونشاطاتهم متدنية.
إنّ موقع «The Parent Link» المتوافر بتسع لغات، اعتُمد برنامجاً تجريبياً في ثلاث مدارس، الخريف الماضي، ومدّد استعماله هذا الربيع. وأشار كلين إلى أن المخاوف الأمنية سبّبت بعض التأخيرات في إطلاق الموقع. وبحسب تقديرات وزارة التربية الأميركية، فقد كلّف تأسيس موقع «The Parent Link» المدينة حوالى 900 ألف دولار.
أي آر آي إس، رحّب به «آي بي إم» ومسؤولو المدينة كمنتج ثوري يسمح للمربّين بتحديد النقائص في تعلّم الطالب بدقة والمشاركة في الاستراتيجيات الفعّالة.
في كانون الثّاني من عام 2008، أعلن مايكل بلومبيرغ، رئيس بلدية نيويورك، أنّه سيكون بإمكان الأهل الدخول إلى الموقع ابتداءً من الخريف، فيما قال مسؤولو التعليم في المدينة إن الآباء سيتمكّنون من استخدام الموقع في غضون شهرين.
وفي حديثها عن إيجابيات الموقع، قالت آن جوردن تشانج، مديرة إحدى المدارس التجريبية (P.S. 85)، إن النظام غيّر نظرة الأهل عن اختبار المعلومات، وذكّرت قصّة والدين كانا يفكران في إخراج ابنهما من المدرسة، لكنهما غيّرا رأيهما بعدما اطّلعا على علامات الاختبار، ولمسا تطوراً كبيراً في أسلوب التعاطي، والتفاعل مع القيمين على الشأن المدرسي. كذلك لفتت جوردن تشانج إلى أن «الآباء والأمّهات أصبحوا أكثر اطّلاعاً على أداء أولادهم في المدرسة، إذ يمكنهم التركيز على العمل مع المعلّمين لمساعدة الطلاب».


نظام ARIS

يرتكز الموقع على نظام ARIS الذي طوّره مبرمجو شركة «أي بي أم»، وقد جرت تجربته في ثلاث مدارس نيويوركيّة قبل إعلان نية اعتماده في كل مدارس المدينة وسيلةً للتواصل بين الأهل والتربويّين


اللقاء ضروري

تخوّف خبراء في شؤون التكنولوجيا من أن يقوم طلاب بتطوير أساليب وفيروسات تسمح لهم بالتلاعب بنتائجهم، أو بتعطيل الموقع، وشدّدوا على ألّا يكون الموقع بديلاً عن اللقاءات بين الأهل والأساتذة