قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، إن «قطر ستقوم بدور محوري في استراتيجية ألمانيا للتنوع بعيداً عن الغاز الروسي»، بشأن قضية أمن الطاقة، وذلك عقب توقيع ألمانيا وقطر، اليوم، إعلاناً لتعزيز شراكتهما في مجال الطاقة، مع التركيز على تجارة الهيدروجين، والغاز الطبيعي المسال، مع سعي برلين إلى موارد بديلة من الروسي.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده شولتز مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، عقب توقيع الاتفاق.

وأضاف شولتز إن قطر «ستقوم بدور مهم في استراتيجيتنا»، مشيراً إلى أن «لدى قطر إمكانات هائلة في الطاقات المتجددة، وخاصة في إنتاج الهيدروجين الأخضر».

وقال إن برلين «ستطور بنيتها التحتية بما يسمح لها باستيراد الغاز المسال عن طريق السفن»، مشيراً إلى أن «وزيرة الخارجية، أنالينا بايبوك، ونظيرها القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، سيعملان معاً بشكل وثيق في المستقبل».

من جهته، أبدى الأمير القطري سعادته «بنمو حجم التجارة بين ألمانيا وقطر»، مشيراً إلى «العلاقات الثنائية الممتازة بين ألمانيا وقطر».

وقد نصّ اتفاق الشراكة بين البلدين على عقد اجتماعات منتظمة بين البلدين وإنشاء مجموعة عمل تركز على تطوير العلاقات التجارية المتعلقة بالغاز الطبيعي المسال، والهيدروجين، بالإضافة إلى مجموعة مختصة بالطاقة المتجددة.

ووقع أمير قطر الاتفاق في ألمانيا مع وزير الاقتصاد، روبرت هابيك، خلال زيارة آل ثاني لألمانيا.

وكانت وزارة الاقتصاد الألمانية قد أعلنت عن «إنشاء مجموعتَي عمل، وإنشاء منتدى للمناقشة حول البنية التحتية والقضايا التنظيمية».