لليوم الرابع على التوالي، لا تزال المواجهات تدور في مدن وبلدات الأرض المحتلة عام 1948، أسفرت إلى الآن عن وقوع شهيدين وعشرات الجرحى ومئات المعتقلين. وهي مواجهات أربكت إسرائيل لناحية شدّتها ونوعيتها، إلى حد أنه أطلقت دعوات إسرائيلية لإنهاء العدوان على غزة من أجل التفرّغ لإعادة ضبط الأمن في الداخل، الذي فجرّته اعتداءات العدو ومستوطنيه في المسجد الأقصى، والقدس، والعدوان المستمر على قطاع غزة.
اعتقال الشيخ خطيب
وتدور الآن مواجهات عنيفة في كل من مدينة عكا وقرية كفر كنا في الجليل، يستخدم خلالها عناصر حرس الحدود وجنود جيش العدو الرصاص الحي وقنابل الغاز ضد الفلسطينيين. وبحسب مصادر «الأخبار»، فإن «قوات العدو اعتقلت نائب رئيس الحركة الإسلامية الشمالية، الشيخ كمال خطيب، ولا تزال تحتجزة في سيارة الاعتقال؛ حيث حاصرها شبان كفر كنا الذين ردوا برشق الحجارة، فيما اتخذت من سطح منزل الشيخ مكاناً لإطلاق الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز على الشبان، ما أوقع حتى اللحظة عشرات الإصابات منها إصابات بالرصاص الحي». وتحدّثت مصادر قبل قليل عن استشهاد وجدي حمدان.

(من الويب)


وعلت التكبيرات والمناشدات من مسجد كفر كنا والدعوات لأهالي القرى والبلدات المحيطة أن تهب للمساعدة.

عكا تنتفض
وفي الوقت نفسه، تدور مواجهات عنيفة أخرى في مدينة عكا، حيث أطلق حرس الحدود قنابل الغاز والرصاص المطاطي على الأهالي، ومراكب الصيادين. وبحسب مصادر «الأخبار»، فإن عشرات المظاهرات من المزمع أن تنطلق بعد قليل للدفاع عن القرى والبلدات بوجه المستوطنين، ورفضاً لاعتداءات العدو على القدس وعدوانه المستمر على قطاع غزة. كما تُنظّم لجنة المتابعة وأعضاء الكنيست غداً مظاهرة في مدينة سخنين.

حملة الاعتقالات تتوسّع
ومنذ يوم أمس، لا تزال شرطة العدو الإسرائيلي تشنّ حملة اعتقالات في مدن وبلدات الداخل المحتل كافة، طاولت المئات، فيما لا تزال تُفرض حالة طوارئ خاصة وحظر تجوال على مدينة اللد المحتلة التي شهدت أعنف المواجهات منذ استشهاد موسى حسونة (ابن المدينة)، ومن ثم هجمات متفرقة للمستوطنين الذين يحتشدون بأعداد كبيرة ويصلون من مستوطنات الضفة الغربية المحتلة للاعتداء على الأهالي.

ويوم أمس أصيب أكثر من مستوطن وشرطي بإطلاق الشبان العرب النار عليهم دفاعاً عن بيوتهم ولصد هجمات المستوطنين التي تجري بحماية عناصر «حرس الحدود»؛ حيث أصيب مستوطنان في اللد، وشرطي في طوبا الزنغرية، فيما شهدت الناصرة وحيفا وعكا وجديدة المكر ودير الأسد وطمرة والبعنة ومدن وبلدات أخرى مواجهات عنيفة استمرت حتى فجر اليوم.



اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا