في سياق دعمها المستمر لحكومة بغداد، كشفت السفارة الأميركية في العراق، أمس، عن تسليم القوات العراقية كميات كبيرة من الأعتدة والصواريخ خلال الأيام القليلة الماضية. وفيما أعلنت أن شهر أيلول المقبل سيشهد تسليم العراق أول طائرة من طراز F16، أكدت عدم معرفة «العدد الحقيقي لمروحيات الأباتشي التي سيتم تزويد الجيش العراقي بها».
وقال مدير مكتب التعاون الأمني بالسفارة الأميركية في العراق، وليام بيل بيندر، إن «الولايات المتحدة سلّمت العراق، يوم أمس الأربعاء، نحو 27 صندوقاً كبيراً من الأسلحة، وخمسة ملايين طلقة لمختلف الأسلحة الخفيفة والمتوسطة»، مبيّناً أن «واشنطن سلّمت بغداد أيضاً خلال الأسبوعين الماضيين نحو 1300 قذيفة دبابة و240 صاروخاً للطائرات و13 صاروخاً من طراز هيل فاير». من جهة أخرى، قال رئيس مجلس النواب أسامة النجيفي، أمس، أثناء لقائه في بغداد القائم بأعمال بعثة الأمم المتحدة جورجي بوستن، إن الحل السياسي هو الطريق الأمثل لحل إشكالات العراق؛ ومن ضمنها أزمة الأنبار.
وذكر بيان لمكتب النجيفي أن الجانبين بحثا أزمة الأنبار وعدد النازحين منها والمساعدات والإغاثة الواجب تقديمها.
وأكد بوستن أن المجتمع الدولي متضامن مع مجلس النواب في سعيه لتجاوز الأزمة الراهنة؛ ولا سيما ما يحصل في الأنبار والاضطرابات الأمنية التي تشهدها البلاد والتي لا يمكن أن تنتهي إلا عبر صندوق الانتخابات. من جانبه، قال النجيفي إن الحل السياسي هو الطريق الأمثل لحل كل الإشكالات القائمة، وإن دعوته قادة الصف الأول عبر المبادرة التي أطلقها أخيراً لعقد اجتماع موسع تسعى إلى تحقيق هذا الهدف.
وأشار إلى «وجود مخططات خبيثة تستهدف العراق كدولة وشعب وتهدد الديموقراطية، وعلى الجميع التعاون لصد هذه المخططات».
إلى ذلك، يسيطر عشرات المسلحين المناهضين للحكومة العراقية منذ أمس، على أجزاء من ناحية سليمان بك الواقعة في قضاء طوزخورماتو، بحسب ما أفاد مسؤولون محليون.
وقال مدير الناحية طالب البياتي، إن «مسلحين من القاعدة و«داعش» سيطروا فجر اليوم على مركز الناحية» بعد مهاجمة نقاط سيطرة للقوات الأمنية العراقية. وأضاف إن بعض المسلحين الذين يحملون أسلحة خفيفة ومتوسطة «توجهوا إلى المساجد، حيث بدأوا بالتكبير ودعوة الأهالي لترك منازلهم»، مشيراً إلى أن الجيش «يطوق الناحية والمروحيات تحوم فوقها».
وذكر قائمقام طوزخورماتو أن «قوات الجيش والشرطة تتمركز في الأبنية الحكومية الواقعة في شرق الناحية، حيث تدور اشتباكات متقطعة، من دون أن يكون هناك حسم للموقف»، لافتاً إلى إصابة عنصرين من الشرطة بجروح.
(الأخبار، أ ف ب)