لدينا بعض الملاحظات على أداء الميدل إيست
الكلام للنائب ميشال عون خلال استقباله وفداً من نقابة شركة طيران الشرق الأوسط، الذي أوضح أن: «الميدل إيست كمرفق عام جيدة جداً، ولكننا نتمنى أن تكون الإدارة أكثر عدالة بالتوظيف وبالتعيينات، يبدو أنها أخذت نهجاً سياسياً معيناً خلال السنوات الماضية يجب ألا يستمر، لبنان قام بمعركة الشراكة والتوازن، ويجب أن تكون هذه الروحية عامة للمؤسسات الوطنية التي لها الدولة فيها الحصة الكبيرة». وتابع: «لقد خرجتم من انتخابات نقابية جديدة، مبروك للناجحين، ونأمل أن تعمل النقابة لكل الموظفين».

تحديث تشريعات العمل وقوانين تشجيع الاستثمار

هذا ما قاله وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي خلال مشاركته في افتتاح المؤتمر الوزاري «للمنتدى العربي للتنمية والتشغيل» الذي عقد في قطر. ورأى الصفدي «أن المشكلة الكبرى التي تواجه العالم العربي في موضوع التشغيل والتنمية هي ارتفاع معدلات البطالة إلى ما يزيد عن 15% من قوة العمل، وهذه تُعدّ النسبة الأعلى في العالم بحسب بيانات البنك الدولي، وتمثّل نسبة البطالة لدى الشباب 25%، وبالأخص لدى أصحاب الشهادات الجامعية». وأضاف: «إن نسب النمو الاقتصادي في العالم العربي ليست كافية لإنتاج فرص جديدة من العمل، واستيعاب الأعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل أو الوافدين حديثاً إلى السوق».

أهم ثلاثة اختراعات في العالم هي النار والفولاذ والبنك المركزي

هذا ما قاله حاكم مصرف لبنان رياض سلامة حين اختاره الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب «شخصية الريادة المصرفية لعام 2008»، وذلك في احتفال أقامه بنك مسقط في فندق فينسيا مع انتهاء مؤتمر «الاستثمار في الاستقرار» الذي أقامه الاتحاد مع اتحاد المصارف العربية، بالتعاون مع مصرف لبنان وجمعية المصارف، واستمر يومين. ولفت سلامة إلى أن «لبنان تعرض لتجربة صعبة، وبجهود الجميع، ومن خلال التفهم والتفاهم توصلنا إلى نتائج جيدة، وخصوصاً مع نمو القطاع المصرفي وتحسن الموقع المصرفي، وهذا يعود إلى نوعية المصرفيين الذين نتعامل معهم».

لن أعطي الأمر بتنفيذ المشاريع إلا بعد التأكد من برمجة الإنفاق

هذا ما رآه وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية إبراهيم شمس الدين، وأنه يستطيع تمكين المعنيين من إنجاز المشاريع برمتها، لعدم التورط في مشاريع غير مكتملة التمويل وغير قابلة للتنفيذ الكامل»، واقترح خلال جلسة عن خيارات مشاريع التنمية بين تحديات التمويل وحاجات الواقع، «أن يصار إلى تحقيق ولو مشاركة جزئية محلية في تمويل مشاريع التنمية المحلية، تأميناً للجدية ولتعزيز علاقة الثقة مع الحكومة المركزية»، ورأى «أن الانطباع العام عن العمل البلدي يعكس وجود وهن ينبغي أن يعالج عبر الإيحاء بالثقة وبالاحتراف وبالقدرة على التخطيط».

ضرورة قيام الدولة بواجباتها من خلال رفع موازنة «الزراعة»

تصريح لوزير الزراعة الياس سكاف خلال جولته على عدد من قرى وبلدات البقاع الشمالي والهرمل، حيث دشن عدداً من المشاريع في قرى وبلدات: بعلبك، النبي عثمان، الفاكهة، المنصورة والهرمل.