نظرة متطابقة لموازنة 2009
هذا ما أشار إليه البيان الذي وزّعه مكتب وزير المال محمد شطح، على أثر لقائه وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، وقال إن نظرتي الوزيرين إلى الشق المتعلق بوزارة الاقتصاد والتجارة من مشروع قانون موازنة 2009 «كانتا متطابقتين»، معتبراً أن هذه خطوة للوصول إلى نقاش لمجمل الموازنة في مجلس الوزراء ليصار إلى المصادقة عليها.

يد خفية تدعم تجار الأدوية الزراعية

الكلام للنائب إسماعيل سكرية في سؤال وجهه إلى الحكومة عبر مجلس النواب بشأن الأدوية الزراعية الصينية المزوّرة في الأسواق، إذ تبيّن أنه في 23 آب 2008، أحال وزير الزراعة الياس سكاف على التفتيش المركزي لائحة تشمل حوالى 300 صنف دوائي زراعي صيني مسجّل في وزارة الزراعة بشهادات بلد منشأ مزورة، لكن لجنة الأدوية تعاطت باستخفاف مع الأمر، ثم اتخذ الوزير المعني القرار 376/1 الذي يعلق بموجبه تسجيل بعض الأدوية الزراعية من منشأ صيني ومنع استيرادها... وجاءت المفاجأة كالآتي:
عدم وصول ملف الإحالة إلى التفتيش المركزي، التراجع عن إحالة الملف على التفتيش المركزي والاستعاضة عنه بإجراء تحقيق داخلي، التراجع عن القرار 376/1 وإصدار قرار جديد تمنح بموجبه الشركات المستوردة للأدوية المزورة، مدة شهرين لتصحيح أوضاعها.
وبالتالي: «من هي اليد الخفية الإدارية المدعومة حتماً بالسياسة، التي تستطيع أن تمارس الإجرام بالقتل التراكمي عبر أدوية ليست بأكثر من سموم كيميائيات ومواد مسرطنة؟».

على القطاع الخاص الابتكار من تجارب ناجحة

نصيحة وجّهها الأمين التنفيذي لـ«الإسكوا»، بدر عمر الدفع في كلمة ألقاها أمس في «مؤتمر التكامل الاقتصادي العربي من منظور القطاع الخاص»، الذي ينظمه الاتحاد العام لغرف التجارة الصناعة والزراعة للبلاد العربية وغرفة تجارة وصناعة الكويت.
وقال الدفع: «هذا القطاع يملك موارد مالية كبيرة يمكن الاستفادة منها في مشاريع وطنية أو عربية مشتركة ويسجّل مساهمة في اقتصادات المنطقة تراوح بين 20 في المئة و 50 في المئة من الإنتاج المحلي. فقد أسهم في تسيير وتنمية التبادل التجاري وزيادة النمو وتدفق الاستثمار الأجنبي المباشر (بلغ 72.4 مليار دولار عام 2007 مسجلاً نمواً بنسبة 17 في المئة مقارنةً بعام 2006)، وأيضاً في تعزيز دور التجارة وارتفاع قيمة الصادرات العربية البينية (بلغت 55.4 مليار دولار عام 2006).

أسبوع المعلوماتية والاتصالات العربية

إعلان أطلقه، أمس، وزير الاتصالات جبران باسيل في مؤتمر صحافي أشار فيه إلى إطلاق المؤتمر العربي الأول للمعلوماتية والاتصالات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي يفتتح عند الثالثة والنصف بعد ظهر الأربعاء في التاسع عشر من هذا الشهر في «البيال». وقال رئيس جمعية المعلوماتية جبرائيل الديم إن المؤتمر سيخصص للبحث في واقع ومستقبل المعلوماتية في العالم العربي. وسيتضمّن أسبوع المعلوماتية مجموعة من الفعّاليات، منها معرض ترميوم في نسخته الثالثة عشرة، الذي بدأ تنظيمه عام 1994 وغاب في العامين 2006 و2007. وكذلك هناك مؤتمر المعلوماتية والاتصالات الذي تنظمه
«اجمع».
كما سيعقد اجتماع لجميع مديري المعلوماتية في الحكومة العراقية، وآخر لاتحاد مزوّدي الخدمات على مستوى الاتصالات والإنترنت، واجتماع لوزراء الاتصالات مع القطاع الخاص يكون على شكل حوار عن واقع ومستقبل
القطاع.
(الأخبار، وطنية، مركزية)