أعلن «بنك الخليج التجاري» في بيان أمس أنه اشترى أصول الفروع الخمسة الخارجية للبنك اللبناني للتجارة في فرنسا والإمارات العربية المتحدة، وهي فروع مستقلة عن المصرف اللبناني الأم، وذلك لقاء مبلغ 250 مليون دولار، مشيراً إلى أنه حصل على الموافقات الرسمية اللازمة من الهيئات الرقابية الرسمية.وقالت مصادر مصرفية متابعة إن عملية تقييم السعر كانت وفق معادلة تشير إلى أن سعر البيع يوازي 12 أو 13 مرة الأرباح المحققة لهذه الفروع الخمسة التي تقدّر بحوالى 20 مليون دولار.
وبذلك تكون هيئة الاستثمار القطرية قد باعت كل فروع البنك اللبنانية للتجارة «BLC» بما قيمته 453 مليون دولار، أي 153 مليون دولار لقاء الفروع اللبنانية التي اشترتها مجموعة «فرنسبنك» و250 مليوناً لقاء الفروع الخارجية للمصرف، فيما كانت قد اشترت كل فروع «BLC» بما قيمته 230 مليون دولار.
وكان «بنك الخليج التجاري» قد أعلن السنة الماضية أن مفاوضات شراء فروع «BLC» في فرنسا وكل من إمارة أبو ظبي ودبي ورأس الخيمة والشارقة، بلغت مراحل متقدمة. وقد أُنجزت الصفقة الاثنين الماضي بعدما جرى الاتفاق على أن يستحوذ بنك الخليج التجاري على كل رأس مال الفروع الخارجية لـ «BLC»، أي أن تتضمن الفرع العامل في باريس.
وبحسب بيان لـ«بنك الخليج التجاري» نُشر على الموقع الإلكتروني للبورصة القطرية فإن هذه الصفقة ستوسع انتشار المصرف في الإمارات وفرنسا، أي إنه حظي بترخيص على مستوى الاتحاد الأوروبي مما يدعم طموحاته التوسعيّة. ولفت البيان إلى أن 130 موظفاً في الفروع الخارجية للمصرف سينضمون إلى عائلة «الخليجي» الذي سيعيد إطلاق الفروع المشتراة تحت علامته التجارية ويعمل على دمجها فيه بالكامل خلال الأشهر الستة المقبلة.
(الأخبار)