تجميد اقتراح قانون «المستلزمات الزراعية»
خطوة أقدم عليها وزير الزراعة الياس سكاف وهنّأته عليها الهيئة الإدارية لـ«جمعية مستوردي وتجار مستلزمات الإنتاج الزراعي في لبنان»، فأصدرت بياناً أمس أسفت فيه «لعدم دعوتها من قبل رئاسة لجنة الإدارة والعدل النيابية الى المشاركة في إقرار الصيغة النهائية لاقتراح قانون تنظيم المهنة». وناشدت سكاف «الإسراع في طلب استرجاع القانون الى الوزارة لإعادة صياغته».

«مصرف لبنان بات يعمل طبيعياً»

الكلام لوزير المال محمد شطح بعد لقائه أمس نواب حاكم مصرف لبنان الاربعة الذين تسلموا مهماتهم الاثنين الماضي بعد حلف اليمين الدستورية، ولفت إلى وجود تعاون أسبوعي بين مصرف لبنان ووزارة المال في إصدارات سندات الخزينة. وكان شطح قد توقع، خلال توقيع اتفاقية مع الوكالة الأميركية للتنمية، حصول لبنان على «هبات وقروض ميسرة تقدر قيمتها بحوالى 500 مليون دولار» بعد تنفيذ إصلاحات في الكهرباء والاتصالات. وحذّر من أن «التأخر في الإصلاح يجعل الدعم المعلن يتبخّر مع الوقت». وبموجب الاتفاق يحصل لبنان على منحة بقيمة 50 مليون دولار تستخدم لإطفاء ديونه للبنك الدولي. وهي الدفعة الثالثة من منحة إجمالية تبلغ 250 مليوناً.

احتيال على سائقين عموميين

عملية قامت بها إحدى شركات السيارات في طرابلس، فقد دفع عدد من هؤلاء السائقين أكثر من نصف ثمن السيارات داعين المسؤولين إلى «التدخل لإعادة حقهم بعدما باتوا مدينين للمصارف التي استدانوا منها الأموال التي دفعوها علماً بأنهم أصحاب دخل محدود».

انتقاد لقرار منع الحسم على فاتورة الدواء

التوجيه من النائب السابق بهاء الدين عيتاني في تصريح له أمس مشيراً إلى الضائقة المعيشية التي يعانيها الناس، إذ يأتي قرار نقابة الصيادلة لمنع الحسم ووقف خدمة التوصيل إلى المنازل ليزيد في الطين بلة، فقد كان الأجدر الاهتمام بمصالح الناس قبل الاهتمام بتنظيم المنافسة.

3 مراحل لتأسيس الشراكة الأوروبيّة ـ المتوسطيّة

الهدف منها بحسب محاضرة لوزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي ألقاها أمس في جامعة القديس يوسف، «تحويل حوض البحر الأبيض المتوسط إلى منطقة تضمن السلام والازدهار ويسود فيها الحوار والتبادل والتعاون»، مشيراً إلى ان مسار الشراكة بقي في غالبيته حكراً على الحكومات والمؤسسات الرسمية، فيما لم تتجاوز الاستثمارات الخارجيّة للاتحاد الأوروبي في دول جنوب المتوسط 1 في المئة من مجموع الاستثمارات الخارجية للاتحاد، مقابل 6 في المئة لاستثماراته في الدول التي في طور النمو.

الاعتداء على الثروة السمكية

هذا ما قام به أربعة بحارة من الجنسية التركية بحسب بيان أمين سر نقابة صيادي الأسماك في الشمال سالم دقناش، ولذلك نفّذ صيادو الاسماك في ميناء طرابلس اعتصاماً على رصيف المرفأ احتجاجاً على هذا «الاعتداء على الثروة السمكية بواسطة الجاروفة التي تحمل على ظهر المركب». وناشد المسؤولين «إعطاء التعليمات المناسبة للأجهزة المعنية للتشدد في منع هذه المصيبة الجديدة لقوانين الصيد المركبة».

3400 ليرة أنصبة أرباح «عودة»

الاقتراح سيطرح أمام الجمعية العمومية العادية التي ستنعقد في 21 الجاري لتدرس توزيع 3400 ليرة للسهم العادي الواحد، وإذا وافقت فستدفع الأنصبة بعد حسم الضريبة ابتداءً من 22 نيسان وذلك لحاملي السهم العاديين.