أصدر «الاعتماد المصرفي» أول فئة له من الأسهم التفضيلية بهدف جمع مبلغ 27 مليون دولار، وقد بلغت قيمة الإصدار 100 دولار للسهم الواحد، وبعائد سنوي يبلغ 8.50 في المئة. وبحسب بيان عن المصرف صدر أمس، أقرّت الجمعيّة العموميّة غير العاديّة للمساهمين السلسلة الأولى من إصدارات الأسهم التفضيلية التي بلغ عددها 270000 سهم غير تراكمي، وقابلة للاسترداد من جهة المصرف ابتداءً من 2013، أي بعد أربع سنوات من الإصدار ولكلّ سنة تالية، وقد بلغت القيمة الاسمية للسهم الواحد 26000 ليرة.ولم يوضح البيان ما إذا كان يعتزم المصرف إدراج هذا السهم في بورصة بيروت أو في أي سوق مالية أخرى، لذلك يقدّر أن يجري تداوله خارج الردهة (OTC)، ويتوقع تسعيره بنحو 10 دولارات للسهم الواحد.
وستُستخدم عائدات هذه الأسهم لدواعي تمويل عمليات المصرف، كما يقول البيان، «بما في ذلك تعزيز بنية رأس ماله للتوسّع خارجياً، فضلاً عن أهداف أخرى». والمعروف أن الأسهم التفضيلية تسهّل للمصرف جمع الأموال من الأسواق بكلفة مقبولة ومن دون الإخلال بالتوازن في حصص المساهمين، فهذا النوع من الأسهم لا يحق له التصويت في الجمعية العمومية ولا في عضوية مجلس الإدارة، وله خصائص معينة تحدد في الإصدار مثل حق الإلغاء المبكر وإعادة الشراء وغيرها.
وقد استعمل أكثر من مصرف في لبنان هذه الطريقة في زيادة رأس ماله لتمويل عملياته الخارجية أو للحصول على كمية من الدولارات اللازمة للمصرف بكلفة تُعَدّ أدنى من كلفة السوق، وتُعَدّ هذه الأسهم ذات أولوية في دفع أنصبة الأرباح، أي إن حامليها يتمتعون بأولوية الحق في الحصول على الأنصبة، ويطلع حامل السهم التفضيلي على المعلومات والمستندات المعدّة لإطلاع سائر المساهمين.
(الأخبار)