«تنسيق» سوري ــ فيليبيني
شدّد الرئيس السوري بشار الأسد ورئيسة الفيليبين غلوريا ماكاباغال أرويو، خلال لقاء جمعهما أمس في دمشق، على ضرورة التنسيق بين بلديهما بما يخدم سعيهما للسلام وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقتيهما. وذكر بيان رئاسي أن الأسد وأرويو «أكدا ضرورة مواصلة التشاور والتنسيق بشأن كل القضايا ذات الاهتمام المشترك في المحافل الإقليمية والدولية، بما يخدم سعيهما للسلام وإرساء العدالة في النظام السياسي والاقتصادي الدولي وحماية المصالح والحقوق المشروعة للدول النامية وتحقيق الأمن والاستقرار في منطقتيهما». بدورها، أكدت رئيسة الفيليبين أن بلادها «تولي أهمية خاصة وكبيرة للعلاقات مع سوريا التي تعدّ لاعباً مهماً في المنطقة».
(يو بي آي)

مصر: تعليق النظر بدعوى وقف تصدير الغاز لإسرائيل

قرّرت المحكمة الإدارية العليا، أمس، وقف النظر في الدعوى التي أقامها السفير المصري المتقاعد ابراهيم يسري للمطالبة بوقف تصدير الغاز المصري إلى إسرائيل بسعر تفضيلي، إلى حين الفصل في طلب رد هيئة المحكمة الذي قدمه محامو يسري، بحسب ما أفاد مصدر قضائي. وقررت المحكمة الإدارية العليا إحالة ملف الدعوى إلى هيئة مفوضي الدولة (هيئة استشارية للمحكمة) لإعداد تقرير قانوني قبل استئناف النظر في الدعوى واتخاذ قرار نهائي في شأنها.
(أ ف ب)

مطالبة حقوقيّة للسلطة الفلسطينيّة بإطلاق صحافي

طالبت منظمة حقوقية أمس السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية بإطلاق سراح صحافي وعضو مجلس بلدي منتخب عن حركة «حماس»، وندّدت باستمرار احتجازه منذ أسبوعين. وقال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، في بيان، إن «الصحافي مصطفى صبري اعتقل على أيدي جهاز الأمن الوقائي في مدينة قلقيلية منذ أسبوعين، واستمر احتجازه حتى اليوم». وعبّر المركز عن قلقه من الوضع الصحي لصبري، لافتاً إلى أنه نُقِلَ إلى مستشفى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قلقيلية.
(يو بي آي)