«الاتصالات» حوّلت 115 مليون دولار إلى الخزينة
هذا ما أعلنته وزارة الاتصالات أمس في بيان أشار إلى أنه «بعد إنهاء موظفي وزارة الاتصالات إضرابهم، حوّلت الوزارة إلى الخزينة العامة مبلغ 85 مليون دولار و60 مليار ليرة. وبذلك بلغ مجموع ما حُوِّل في خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2009 650 مليون دولار».

الوصفة معروفة وليست سراً

هذا ما يردده وزير المال محمد شطح في افتتاحية كتبها لنشرة «حديث المالية» الفصلية، إذ برأيه «مهما كانت نتائج الانتخبات، فلا سبيل لإطلاق عملية تنموية وتسجيل نمو مطّرد وسريع وتحسين مستويات المعيشة، سوى ما ورد في باريس 2 أو باريس 3». وقال: «في مختلف المجالات، لا فوارق أساسية في التوجهات بين الفرقاء السياسيين، والمعالجات نفسها موجودة عند جميع الأطراف، إذ لا يوجد حلول كثيرة، والخطوط العريضة للخيارات الأساسية معروفة وواضحة، ولا أعتقد أن ثمة اتجاهات مختلفة بين الفرقاء في هذا المجال. لكن المهم أن نحافظ على الاستقرار السياسي والأمني، وأن نحرص على كسب ثقة المستثمرين بالبلد وبمستقبله، وأن نطمئن الجهات المانحة إلى أن مسيرة بناء الدولة مستمرة، وإلى أن مؤسساتها تعمل بانتظام».

سوريا قد لا تمدّ لبنان بالكهرباء في الصيف

والسبب ارتفاع الطلب لديها على الطاقة، بحسب ما صرّح به وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ألان طابوريان، الذي أكّد أيضاً أن استجرار الطاقة من مصر إلى لبنان عبر محطة كسارة ـــــ زحلة بلغ خارج أوقات الذروة ما بين 120 و150 ميغاواط.

الميزانية المجمّعة للمصارف تبلغ 100 مليار دولار

هذا ما أعلنه رئيس جمعية المصارف فرانسوا باسيل، إذ نمت في الثلث الأول مـن العام الجاري بنحو 6%، وذلك من دون احتساب شبكة المصارف اللبنانية في الخارج، وقال: «هذا الحجم من الموجودات والمطلوبات يرتّب علينا مسؤولية إدارته بكفاءَة وبدون تعريضه لأية مخاطر غير محسوبة».

لا صلاحية لـ«الطاقة» بتحديد سعر المحروقات

هذا ما أوضحه وزير الطاقة والمياه آلان طابوريان، إذ إن الأسعار تصدر عن الوزارة منعاً لأي احتكار من جانب الشركات المستوردة للنفط، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار يعود إلى اقتراح وزير المال محمد شطح الذي أقرّه مجلس الوزراء، القاضي بتثبيت الرسم الضريبي على صفيحة البنزين بنحو 9500 ليرة.

إقفال مستشفى البترون سيؤدي للعصيان

هذا الموقف أعلنه وزير الاتصالات جبران باسيل ضد قرار الضمان الاجتماعي ووزارة الصحة إنهاء عقد مستشفى البترون، مؤكداً عدم القبول بإقفاله تحت طائلة التحرك الشعبي والعصيان، طالباً من العاملين الاستمرار بمهامهم بشكل كامل ومسؤول.

الحل باللامركزية الإدارية الموسّعة

هذا ما قاله وزير الاقتصاد والتجارة محمد الصفدي، لافتاً إلى أن تحقيق هذه الخطوة يستوجب حكماً تغيير النظام الإداري المعمول به، ما يمكّن الناس من تحديد حاجاتهم التنموية ويسمح لهم بمراقبة مباشرة للإدارة التي ينتخبونها وبمحاسبة المسؤولين في حال وقوع هدر أو تقصير. ورأى أن النظام الاقتصادي الحر الذي يتبعه لبنان منذ ولادة الدولة بحاجة دائماً إلى ضوابط لمنع انحرافه حماية للمستهلك والمستثمر معاً.

«بين صندوق الاقتراع... وصندوق الخزينة»

دخل إلى الخزينة العامّة من الترشيحات النيابية نحو خمسة مليارات ونصف مليار ليرة، لكن هذا المبلغ ليس نهائياً، اذ يتضاءل عند استرداد المرشحين الخاسرين أمانات الترشيح التي أودعوها... واستناداً إلى الجهات المختصة في وزارة المال، فإن المبالغ المحصَّلة بصفة رسوم من المرشحين الـ 708 بلغت 1,416,000,000 ليرة. أما المبلغ الإجمالي لأمانات الترشيح فبلغ 4,248,000,000 ليرة، لكن هذا المبلغ قابل للتغيير، بعد استرداد بعض المرشحين الخاسرين قيمة تأمينهم في حال حصولهم على نسبة عشرين في المئة على الأقل من أصوات المقترعين في دائرتهم.
(الأخبار، الوطنية، المركزية)