لا تزال الضرائب والرسوم تمثّل نسبة مرتفعة من سعر صفيحة البنزين تتجاوز 40 في المئة من السعر الإجمالي، وقيمتها تبلغ 12394 ليرة من أصل ثمن الصفيحة الحالي البالغ 31500 ليرة. وتبلغ قيمة الرسم الثابت على البنزين 9530 ليرة، وقيمة الضريبة على القيمة المضافة 2864 ليرة.وتقول وزارة المال، بحسب النشرة الأسبوعية الصادرة عن بنك بيبلوس، إن أحد أبرز مداخيل الضريبة على القيمة المضافة في عام 2008 هو الضريبة المفروضة على المحروقات، إذ تمثّل حوالى 30.7 في المئة من مجمل واردات هذه الضريبة في عام 2008، بزيادة نسبتها 52.8 في المئة، لتصبح 405 ملايين دولار.
ويتوقع أن ينعكس ارتفاع الأسعار عالمياً خلال فترة معينة، إذ إن جدول تركيب أسعار المحروقات الذي تصدره وزارة الطاقة والمياه يحدد الأسعار وفقاً لمعدلاتها الشهرية، فيحتسب سعر الصفيحة وفقاً لمعدلات آخر أربعة أسابيع المبنية على نشرة «البلاتس» العالمية. وبالتالي، تتوقع مصادر مطّلعة على السوق أن يرتفع سعر صفيحة البنزين الأسبوع المقبل، متخطّياً 32 ألف ليرة.
وكان سعر برميل النفط قد سجّل أمس ارتفاعاً في العقود الآجلة إلى أعلى مستوى له حتى الآن في عام 2009، إذ بلغ 73.67 دولاراً، وذلك على الرغم من عدم وجود دلائل تشير إلى تحسّن الطلب على الوقود، ولا سيما بعدما تراجعت حركة الشحن في أميركا الشمالية بنسبة 17.9 في المئة الأسبوع الماضي، مقارنة بالفترة نفسها في السنة الماضية.
ونقلت «رويترز» عن محلّلين ومندوبين في منظمة الدول المصدّرة للنفط أنه «إذا لم تنخفض أسعار النفط بحدة، يرجّح أن تترك المنظمة مستويات إنتاجها من دون تغيير خلال اجتماعها المقرر في 9 أيلول المقبل».
(الأخبار)