تل أبيب تستدعي قنصلها في بوسطن
أثارت برقية القنصل الإسرائيلي العام في بوسطن، نداف تمير، التي حذر فيها من المسّ بالعلاقات الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة، ردود فعل عاصفة في إسرائيل، ما دفع وزارة الخارجية إلى استدعائه لحضور جلسة استيضاح بتعليمات من وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان. وانتقد نائب وزير الخارجية داني أيالون، القنصل، واصفاً ما أقدم عليه بأنه يفتقر إلى المهنية.
(الأخبار)

وزير خارجية السودان: «طالبانيون» في المؤتمر الوطني

أعلن وزير الخارجية السوداني دينق ألور ، أن هناك أعضاءً في المؤتمر الوطني برئاسة الرئيس عمر حسن البشير، يحملون أفكاراً «طالبانية». ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية أمس عن ألور قوله إن «الطالبانية هي التشدّد، وهناك متشددون (في المؤتمر الوطني)، والذين لهم رأي مضاد لاتفاقية السلام يسعون إلى خلق أوضاع مضادة للاتفاقية حتى يبرزوا وجودهم، فيستمروا في عرقلة الاتفاقية ويشوهوا سمعة البلاد». وأقرّ بعدم وجود استراتيجية مشتركة لحل أزمة دارفور. ودعا إلى مشاركة محيط السودان الإقليمي في حل الأزمة. واتهم ألور المؤتمر الوطني بخلق التوترات وتسليح المليشيات وإرسال رسالة مفادها بأن الجنوب لا يستطيع حكم نفسه.
(يو بي آي)

تأكيد مقتل محسود وقتال على خلافته

أكد المسؤول في حركة «طالبان» باكستان، الحاج تركستان بيتاني أمس أن زعيم الحركة بيعة الله محسود قتل في غارة أميركية قبل أيام عدة. ونقلت قناة «جيو تي في» الباكستانية عنه قوله إن محسود قتل في هجوم صاروخي ليل الثلاثاء الأربعاء الماضي، ودُفن في منزله، مشيراً إلى أن مفتي ولي الرحمن والقائد حكيم الله محسود قُتلا في وقت لاحق خلال خلاف اندلع على اختيار أمير جديد خلفاً لمحسود.
ومن جانبه، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيمس جونز إن هناك أدلة «شبه قاطعة» على أن محسود قد توفي. وأضاف أن باكستان أكدت وفاته.
(يو بي آي، رويترز)