توعية المستهلك على التسوّق الذكي لحماية حقوقه
هي إحدى التوصيات التي صدرت عن الجهات المشاركة في برنامج “التقليد والتزوير: دلائل وتقنيات” الذي اختُتم أمس في معهد باسل فليحان المالي والاقتصادي، وشملت التوصيات كذلك إنشاء «الهيئة الوطنية لمكافحة التقليد والتزوير والتهريب”، أو “لجنة موحدة” بهدف تنسيق الرقابة بين كل الأجهزة الرقابية وتفعيلها، وإنشاء مركز معلوماتي موحّد لإدخال المعلومات عن كل مضبوطات البضائع المقلّدة للتمكن من التحري عن أعمال المقلّدين ومراقبة نشاطاتهم من كثب، إضافةً إلى رفع الغطاء السياسي عن أي مخالف، والتمنّي على القضاء النطق بعقوبات رادعة على مرتكبي أعمال الغش والتقليد، واعتبار التقليد جريمة جنائية لا جنحة، واستحداث محاكم متخصصة للنظر في قضايا التزوير والتقليد للإسراع في وتيرة بتّ المخالفات. كما دعت التوصيات إلى تذكير التجار بأهمية التعامل بفواتير رسمية فقط لشراء بضائعهم، وتفعيل القوانين التجارية التي تتطلب وجود فواتير رسمية للبضائع المشتراة.
وطالبت بالعمل على نشر ثقافة الملكية الفكرية لدى جميع المواطنين وأهمية حمايتها، ومراقبة الصيدليات بشكل أفضل، وإضافةً إلى إجراء مراقبة مكثفة للشحنات الواردة إلى لبنان، التي تحمل فواتير صادرة من تاجر جملة في بلد التصدير كي لا تكون هذه الشحنات إحدى الطرق الشرعية التي يستغلّها المقلدون لإدخال البضاعة المقلّدة إلى البلاد. ورأى المدير العام لوزارة الاقتصاد والتجارة بالإنابة فؤاد فليفل، أن «تعزيز مديرية حماية المستهلك بالموارد البشرية أمر ضروري ومهمّ لكي تستطيع القيام بالمهمّات الموكلة إليها».

8.13 ملايين دولار التداول في البورصة

هذا ما أظهرته النشرة اليومية الصادرة عن بورصة بيروت، إذ تشير إلى أنّ كمية الأسهم المتداولة أمس قد بلغت 223872 سهماً وبلغت قيمتها 8.13 ملايين دولار، ونفّذت من خلال 175 عملية. وجرى تداول 8 أسهم فارتفعت أسعار 7 منها، فيما حافظ واحد على سعره السابق. وارتفعت القيمة الترسملية للشركات المدرجة بنسبة 0.9 في المئة لتصل إلى 11048 مليون دولار، مقارنةً بـ10953 ملايين دولار لجلسة التداول السابقة.

تأثير تأخر تأليف الحكومة في الوضع الاقتصادي

بند سيكون محور جلسة عادية سيعقدها رئيس الاتحاد العمالي العام غسان غصن، وأعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد، عند الخامسة من بعد ظهر غدٍ الجمعة في مقر الاتحاد، إذ يناقش اللقاء تأثير تأخّر تأليف الحكومة في الوضع الاقتصادي والاجتماعي والمعيشي، والضمان الاجتماعي والتقديمات الاجتماعية والصحية. يليه الإفطار السنوي لأعضاء المجلس التنفيذي للاتحاد في مطعم الساحة ـــــ طريق المطار.

اعتصام احتجاجاً على تقنين المياه

نفّذه أهالي مدينة النبطية الفوقا التي تتغذّى من مياه نبع الطاسة، أمام مصلحة مياه نبع الطاسة في النبطية، احتجاجاً على التقنين القاسي للمياه. وأعرب الأهالي الذين التقوا رئيس المصلحة المهندس خضر الحاج شحادة عن “استيائهم الشديد من هذا الوضع، الذي زاد حدّه كثيراً”. وطالب المعتصمون شحادة بوضع حل لمشكلة المياه، التي لا غنى عنها أبداً، وخصوصاً في شهر رمضان. ووعد شحادة الأهالي بالعمل على تأمين المياه دورياً للبلدة ثلاثة أيام في الأسبوع مع مراقبة يومية.

تأثيرات سلبية في تداول سندات اليوروبوندز

هذا ما ورد في التقرير اليومي الذي يصدره «بلوم انفست بنك»، إذ أشار أمس إلى أن سوق سندات اليوروبوندز دفعت مؤشر «بلوم» الخاص بهذه السندات نزولاً، وهذا التراجع هو للجلسة الثالثة على التوالي، فانخفض المؤشر بنسبة 0.01 في المئة ليغلق على 106.567 نقاط.
وبحسب تداولات أمس، بلغ معدل الفائدة على سندات الخزينة اللبنانية كالآتي: 3 أشهر بفائدة 88 ,4 في المئة، 6 أشهر بفائدة 6.23 في المئة، سنة واحدة بفائدة 6.45 في المئة، سنتان بفائدة 7.16 في المئة، 3 سنوات بفائدة 7.86 في المئة، 5 سنوات بفائدة 8.38 في المئة.
(الأخبار، وطنية، مركزية)