اليمن: جبهة للحوثيّين قرب الحدود السعوديّة
أعلن المكتب الإعلامي لزعيم المقاتلين الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي، أمس، فتح جبهة جديدة في منطقة «البقع» القريبة من الحدود السعودية، «من أجل قطع الإمدادات العسكرية» عن الجيش اليمني. وأوضح البيان أنّ الحوثيين تركوا «الخط الخلفي (لمدينة صعدة) الذي يمرّ عبر البقع ـــــ كتاف ـــــ صعدة، بعيداً عن الصراع من أجل أن يبقى منفذاً للمواطنين وللإمدادات الغذائية، ولكن السلطة منعت المواطنين من إدخال المواد الغذائية والتموينية، واستخدمته طريقاً خاصاً بها للإمداد العسكري فقط».
في المقابل، اتّهم محافظ مأرب الواقعة شمال شرق اليمن، ناجي الزايدي، كلاً من تنظيم «القاعدة» والمقاتلين الحوثيين وأنصار الحراك الجنوبي بالتنسيق في ما بينهم بهدف زعزعة الاستقرار في البلاد.
(يو بي آي، أ ف ب)

عرب العراق مع «المفتوحة» وأكراده مع «المغلَقة»

أيّد رئيس مجلس النواب العراقي إياد السامرائي، أمس، اعتماد القائمة المفتوحة في قانون الانتخابات، لافتاً إلى أنّ دعوته إلى اعتماد التصويت الالكتروني على مشروع تعديل قانون الانتخابات «لا يعني التصويت السري، إذ بإمكان من يعترض على هذه الطريقة أن يصوّت برفع الأيدي أيضاً». ومع هذا الموقف المستجدّ لممثّلي القوى العربية السنيّة، يكون قد تحقّق شبه انفصال جديد بين العرب والأكراد؛ فشيعة وسنّة العرب شبه مجمعين على ضرورة اعتماد القائمة المفتوحة، في مقابل إصرار الأكراد وتحالفهم الكردستاني على التمسك بالقائمة المغلقة.
(أ ف ب)

القاهرة: النقاب «أمن قومي»

رأت وزيرة الأسرة والسكان المصرية، مشيرة خطاب، أمس أنّ قضية «النقاب» هي «قضية أمن قومي»، معتبرة أنّ هذه المسألة «لن تُحل إلا بالحوار». ونقلت صحيفة «المصري اليوم» عن خطاب قولها إنّ «النقاب فكر يروّج له بعض الأشخاص داخل المجتمع المصري». وكشفت أنه «اكتُشفت 15 حالة من الرجال يرتدون (النقاب) وسط النساء في أكثر من مكان».
(يو بي آي)