ليبرمان يريد تخفيف التركيز على الملف الفلسطيني
كشفت صحيفة «جيروزاليم بوست» الإسرائيلية، أمس، أن الفريق السياسي في مكتب وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، أعد مذكرة سرية من خمس صفحات تدعو إلى إجراء تغييرات جذرية في السياسة الخارجية للدولة العبرية من خلال تخفيف التركيز على المفاوضات مع الفلسطينيين ونقله إلى الدول النامية وتقليص الاعتماد الحصري على الولايات المتحدة بوصفها حليفاً استراتيجياً. وانتقدت المذكرة وزارة الخارجية لأنها أصبحت «وزارة الشؤون الفلسطينية»، وتوقعت فشل الجهود التي يبذلها الرئيس الأميركي باراك أوباما لتحقيق انطلاقة فورية للمفاوضات.
(يو بي آي)

موسى: صالح متحمس لمؤتمر حوار وطني يمني

أكد الأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسى، أمس، أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح «متحمس لعقد مؤتمر حوار وطني». وجدد، في تصريحات للصحافيين، تأكيده استعداد صالح للحوار «مع كل القوى السياسية اليمنية، سواء في الداخل أو الخارج». في غضون ذلك، أعلنت القوات اليمنية مصرع 29 متمرداً حوثياً في المعارك التي دارت أول من أمس. وأشارت إلى اعتقال 16 متمرداً وضبط خمس شاحنات محمّلة متفجرات.
في السياق، رأى رئيس الدائرة الإعلامية في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم، طارق الشامي، أن «ما كُشف عن قيام الملحق الثقافي الإيراني في القاهرة بدور في تجنيد بعض طلاب اليمن، تأكيد جديد يضاف إلى دلائل أخرى على وجود دعم إيراني للحوثيين في صعدة».
(يو بي آي، أ ف ب)

أميركيان وإسرائيلية يفوزون بـ«نوبل الكيمياء»

فاز العالمان الأميركيان فنكاترامان راماكريشنان وتوماس ستايتز والعالمة الإسرائيلية ادا يوناث، أمس، بجائزة نوبل للكيمياء 2009 لأعمالهم عن «بنية ووظيفة الريبوسوم» التي «تفك رموز الحمض الريبي النووي لتولد الحياة». ووفقاً لبيان لجنة نوبل، فإن «العلماء يستخدمون هذه النماذج لتطوير مضادات حيوية تساعد على حماية الحياة وتقليص معاناة البشرية».
(أ ف ب)