لا أحد ضد الخصخصة
الكلام لوزير السياحة، فادي عبود، في حديث إذاعي الجمعة الماضي، مشيراً إلى أنّ فريق المعارضة صُوّر كأن «لديه موقفاً سلبياً من الخصخصة، وهذا غير صحيح. فهناك حوار في طريقة الخصخصة، وفريق المعارضة مصرّ على أن تكون خصخصة شفافة»، لافتاً إلى أن كلام الحريري واضح لجهة بدء عهد جديد وانطباعات جديدة، ولا سيما في الشق الاقتصادي، مؤكداً أن «الأشهر الأولى ستكون للإنتاج في موضوع الشواغر في الوظائف، الذي يُعَدّ أساسياً ويؤثر على أداء الإدارة اللبنانية، ونتمنى ألّا يذهب إلى الحصحصة، بل إلى الشخص المناسب في المكان المناسب».

شطب أسهم «يونيسراميك»

أعلنت بورصة بيروت شطب سهمَي يونيسراميك، «أ» الاسمي و«ث» لحامله، من لائحة الشركات المدرجة على السوق الموازية في بورصة بيروت، ابتداءً من 18 تشرين الثاني، علماً بأنّ التداول بأسهم يونيسراميك أُوقف منذ ١٨ أيلول بعد إعلان مجلس إدارتها إفلاسها في ٢٥ آب ٢٠٠٩، إذ كانت الشركة قد سجلت خسائر بقيمة 3.8 ملايين دولار في عام 2008، و5.4 ملايين دولار في عام 2007، و3.2 ملايين دولار في عام 2006.

وقف تداول سندات يوروبوندز مدرجة

القرار تنفذه بورصة بيروت ابتداءً من 25 تشرين الثاني. إذ أوضح بيان صادر عن البورصة أن سندات اليوروبوندز الصادرة في عام ٢٠٠٤ التي تبلغ قيمتها ٦٢٥ مليون دولار بمعدل فائدة ليبور عن ستّة أشهر مضافاً إليها ٣٫٢٥% ، سيُرفَع إدراجها عن البورصة ابتداءًً من ٢٥ تشرين الثاني.

خطأ في الطباعة!

توضيح أرسله المدير العام لشركة «كسكاد أورانج»، فؤاد الأشقر، تعليقاً على المقال المنشور في «الأخبار» السبت الماضي بعنوان (شركات المياه اللبنانية «غير مرغوبة» في سوريا؟) ويرد فيه نقلاً عن جريدة تشرين السورية أنّ العيّنات المسحوبة من المياه المعبّأة ماركة «كسكاد أورانج» من السوق السورية لا تحمل كل مواصفات الإنتاج المطلوبة في سوريا. لذلك يوضح أن أحد المستوردين السوريين أنزل كمية من عبوات مياه «كسكاد أورانج» التي تُنتجها شركة «مياه تنورين»، إلى السوق السورية بعد موافقة وزارة الاقتصاد السورية، لكن تبين أن بعض العبوات لا تحمل مواصفات التركيبة الكيميائية للمياه بسبب خطأ في الطباعة فقط «ولدينا جميع فحوص المختبرات التي تؤكد جودة الإنتاج».

مهلة استثنائية للاستفادة من حسم ضريبة TVA

قرار أصدرته وزيرة المال ريّا الحسن أمس، إذ قال بيان عن المكتب الإعلامي للوزارة، إنّ الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة سيُمنَحون مهلة استثنائية للاستفادة من حسم الضريبة التي أصابت مخزون البضاعة والمواد الأولية المكتسبة بتاريخ سابق والموجودة لديهم بتاريخ بدء مفعول تسجيلهم في مديرية الضريبة على القيمة المضافة، على أن يتقدم هؤلاء بطلب ضمن مهلة 30 يوماً من تاريخ صدور التعليمات.
وعلى طالب الاستفادة أن يقوم بالآتي: تقديم طلب إلى مديرية الضريبة على القيمة المضافة ـــــ دائرة الالتزام الضريبي ضمن مهلة ثلاثة أشهر من تاريخ بدء مفعول التسجيل بالنسبة إلى الشخص الذي يتقدم بطلب تسجيله بعد تاريخ صدور هذا القرار، أو ضمن مهلة ثلاثة أشهر من تاريخ صدور هذا القرار بالنسبة إلى الأشخاص الذين يقع بدء مفعول تسجيلهم في أي يوم من الفترة الممتدة من 24/4/2004 ولغاية تاريخ صدور هذا القرار. وعلّلت الحسن قرارها بأن هناك ظروفاً صعبة واستثنائية مرّت بها البلاد، ما أدّى إلى عدم التزام بعض الخاضعين للضريبة على القيمة المضافة بمهلة الثلاثة أشهر القانونية.

الذهب يواصل مكاسبه

ويسجّل مستوىً قياسياً مرتفعاً عند 1170.55 دولاراً للأونصة، مع تعرض الدولار لمزيد من التراجع، الأمر الذي عزز الإقبال على المعدن الأصفر. وشهد الدولار أمس، تراجعاً عاماً، وفقد نحو 1% مقابل سلة من 6 عملات رئيسية.
(الأخبار، وطنيّة، المركزيّة)