خاص بالموقع- رفض نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني أيالون، أمس، طلب وزير التطوير الاقتصادي البلجيكي شارل ميشيل بدخول قطاع غزة. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن ميشيل التقى مع أيالون في القدس المحتلة، وطلب الدخول إلى القطاع، لكنّ أيالون رفض الطلب مبرراً ذلك بالقول «زيارتك ستعزز مكانة حماس وتمنحها الشرعية». وغادر الوزير البلجيكي الدولة العبرية غاضباً معتبراً أنه «ليس طبيعياً منع دخول وزير إلى غزة حيث تموّل بلاده مشاريع هناك». وكان الوزير البلجيكي قد أوضح، خلال لقائه مع أيالون، أن هدف زيارته إلى غزة إنساني، وأنه يريد الاطلاع على الوضع في القطاع لكي يقترح على السكان هناك مساعدات من حكومته.
ووفقاً لـ«يديعوت»، فإن أيالون قال للوزير البلجيكي، بعد رفض طلبه، «أنت موجود ضمن مجموعة جيدة؛ فوزيرا الخارجية الفرنسي (برنارد كوشنير) والتركي أحمد داوود أوغلو لم يحصلا على تصريح بزيارة غزة»، موضحاً أن «هذه سياسة ثابتة نتبعها من أجل منع حماس من استخدام زيارات كهذه لمصلحتها».

وأشار أيالون إلى أن «المساعدات الإسرائيلية تمر إلى غزة بدءاً من المواد الغذائية والأدوية وحتى الزجاج للنوافذ المحطمة لمواجهة فصل الشتاء، لكننا لن نسمح بزيارات سياسية».

(الأخبار)