رامين بهراني... في هجاء الرأسماليّة
بكوميديا سوداء ساخرة وبعض الأجزاء الميلودرامية؛ يقدم الفيلم قصة ازدواجية الرأسمالية وعواقبها مع هجاء المجتمع الهندي. يكشف الفيلم مصير بارلام في بضع دقائق. لذلك كان التطوير مبنياً بطريقة محكمة لتبرير النهاية. نية بهراني بهذا الأسلوب السينمائي هي زيادة الفضول. في الفيلم، نناقش حقائق حياة بارلام، من خلال تفاعل خارج السرد. ولإضفاء العمق والمزيد من الواقعية للرحلة، يظهر صوت بارلام دوماً في الوقت المناسب لتوضيح أي شكوك، وتقديم انتقادات، وإلقاء المزيد من الضوء على دوافعه.
إيقاع الفيلم ليس ثابتاً، تارة يتسارع وطوراً يصبح انعكاساً لشيء ويمشي ببطء، وفي بعض المرات يكسر الجدار الرابع. يستخدم الفيلم استعارات كثيرة، أكثرها لفتاً تلك التي تلخّص حالة الفقراء عند مقارنتهم بفكرة «قن الدجاج». النص لا يضفي طابعاً رومانسياً على الفقر، بل على العكس، يكاد يدين هذا الوضع والذين يتقبلونه. بارلام ليس ملاكاً نقياً، فالازدواجية في مواقفه تجعله بطلا مضاداً (Antihero)، وقد أضفت جاذبية الممثل أدارش غوراڤ وأداؤه الكثير. ولإبقاء الفيلم على المسار الصحيح، يتبع بهراني نهجاً مختلفاً للحديث عن عدم المساواة الاجتماعية. فالقصة مدروسة ومفصلية وأنيقة، بمعنى أن المخرج يفهم أن محتوى الفيلم ثقيل ومليء بالمعلومات، لكنه يمزجه ببعض الوسائط السينمائية التي تجعل القصة أكثر قبولاً وجاذبية لمجموعة واسعة من المشاهدين. «النمر الأبيض» هو تعليق ساخر مركب عن التفاوت والاحتكاك الطبقييْن في الهند (ولِمَ لا في العالم).
* The White Tiger على نتفليكس
اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا