لم يعِ صانع الآلات الموسيقية أن طلقة قناص ستستقر في عموده الفقري
ابتسم مع جمهور حمص، حين عزفت الفرقة الموسيقية المكونة من 32 عازفاً، موسيقى شارة المسلسل الشهير «ضيعة ضايعة». وتحولت ملامحه إلى الجدّية، عندما أدت إحدى المغنيات الشابات، والطالبة الجامعية، أغنية «أيها المارون»، التي لحنها مامللي كشارة لمسلسل «صلاح الدين». يمتلك الحمصيون الجرأة ويعرفون أن لديهم الشغف اللازم لإبهار المشاهير من زوارهم، بقدرتهم على مواجهة آثار الحرب والسير على الآلام، بما يوحي أن الشعب الذي نهض من تحت الدمار، يتداوى بالفن والموسيقى... ويشفى. ولعلّ هذا ما يأمل الحمصيون أن يحمله مامللي في جعبته عن قيامة المدينة.
والأذن تعشق... بلا عينين
من دراسة الطب تحوّلت روان يوسف (22 عاماً) إلى دراسة الأدب الفارسي قبل خمسة أعوام. وكما الفرق الواسع بين الاختصاصين، اختلفت حياة الفتاة إثر فقدان بصرها على خلفية إصابتها في أحد التفجيرات، خلال أيام حمص الدامية. تعلمت يوسف العزف على آلتها الموسيقية بعد الإصابة. تعلّق على الأمر بمرح: «لم يكن لديّ الوقت سابقاً لتعلّم الموسيقى التي أعشقها، بحسب ما يتطلبه التفوق اللازم لترتيب الأولويات الدراسية».
فيما يشرح والدها حالتها النفسية بقوله: «روان من المؤمنات. وهذا أجمل ما فيها». الصبية التي تنال معدّلها الجامعي لهذا العام بدرجة 96%، رغم فقدان بصرها، تخفف العزف على آلتها الموسيقية، وتعلّل ذلك بقولها: «مشان ما نزعج الجيران».
صانع الآلات الموسيقية... ورصاصة القنّاص
قبل 5 سنوات كان أحمد حسين المنصور متوجهاً ليفتح محله، الواقع بمحاذاة أحد خطوط التماس في أحياء حمص المنكوبة. لم يعِ صانع الآلات الموسيقية أن طلقة قناص ستستهدفه، هو المدني الباحث عن رزقه، لتستقر في عموده الفقري، مسببة له شللاً نصفياً. الرجل البالغ 39 عاماً، هو أبٌ لطفلة في المدرسة الابتدائية. إصابته وانشغال الأم بمتطلبات الحياة الصعبة الجديدة لم يشكلا عائقاً في وجه تفوق ابنته اللطيفة، التي تتحمّس لإحضار آلة العود لوالدها كي يعزف لزواره.
الزيارات الدورية لفرق المحافظة تتكفل بأجزاء من تكاليف العلاج والأدوية، فيحاول المواظبة على العلاج أملاً في تحسن ما. أما الحل الجذري لحالته، فيبدو مستحيلاً في ظل واقعه الحالي، إذ يتطلب زراعة خلايا جذعية بتكاليف باهظة. عاد الرجل أخيراً للتعايش مع حرفة صناعة الآلات الموسيقية، ليصل معدل إنتاجه إلى آلة موسيقية واحدة كل شهرين. لم تعد أعصاب يديه كما كانت قبل الإصابة، إذ تأذت بدورها، ما جعله غير راضٍ كلياً عن القطع التي تصنعها يداه المتضررتان. واللافت أن الفرق بين الآلات الموسيقية المصنعة قبل الإصابة وبعدها لا يلحظه سواه.