سوريا

«داعش» يفشل في خرق جنوبي دمشق


تابع الجيش وحلفاؤه عملياتهم العسكرية في ريف حماة الشمالي قرب حدود محافظة إدلب (أ ف ب ــ أرشيف)

بعد الإعلان الروسي عن سحب القوات الجزئي، وجدت واشنطن نفسها مضطرة إلى تأكيد أهمية وضرورة وجودها على الأراضي السورية، الأمر الذي يبدو أنه سيتحول إلى جدل علني طويل بين البلدين، خلال الفترة المقبلة

تتواصل المعارك على الأرض في عدد من الجبهات، بالتوازي مع المحادثات الجارية في جنيف بين الوفدين الحكومي والمعارض والمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا. وخلال الأسبوع الماضي، اشتدت حدة العمليات في ريف حماة الشمالي الشرقي، والتي يخوضها الجيش وحلفاؤه ضد «هيئة تحرير الشام» وعدد من الفصائل المسلحة.

العدد ٣٣٤٨

دمشق إلى «مكافحة الإرهاب» أولاً


وصل الجيش وحلفاؤه إلى حدود محافظة إدلب الجنوبية الشرقية في محيط قرية أبو دالي (أ ف ب)

على رغم خروج بيان من الوفد المعارض في جنيف، يلتزم القرارات الأممية ويهمل الحديث عن «مصير الرئيس السوري»، بقي الوفد الحكومي سلبياً تجاه فكرة المحادثات المباشرة، مذكّراً في لقاءاته مع المبعوث الأممي، بالتهديد الذي يشكله تنظيم «القاعدة» في عدد من مناطق سوريا

تقترب الجولة الحالية من محادثات جنيف من أيامها الأخيرة، من دون أن تنجح في تحقيق أي تقدم على صعيد تفاصيل «سلّتي» الدستور والانتخابات، أو ورقة المبادئ الاثني عشر. الجولة التي خطط لها أن تشهد أول محادثات مباشرة في جنيف، بقيت من دون نقاشات جدية يبنى عليها لاحقاً، بعدما أصرّت دمشق على موقفها السلبي، المبني على رفض بيان اجتماع «الرياض 2» المعارض.

العدد ٣٣٤٧

الدكتور حازم مطلاً من شرفة المنزل المدمر

عاد الدكتور حازم العجيلي، نجل الأديب الدكتور عبد السلام العجيلي (1918 – 2006)، إلى مدينة الرقة بعد نزوح استمر ثلاثة أشهر قضاها في العاصمة دمشق، عبر نهر الفرات بسفينة صيد، بعدما صارت السفن هي وسيلة التنقل الوحيدة بين ضفتي النهر، عقب تدمير الجسور.
بقي الدكتور حازم في الرقة رافضاً الخروج منها، إلا أن اشتداد المعارك وتركزها في مركز المدينة أجبراه على الخروج تحت ضغوط عائلية. وأظهرت صور واردة من المدينة حصول دمار كبير في منزل الأديب العجيلي. يقول ابنه في حديث إلى «الأخبار»: «يبدو أن المنزل شهد معارك ضارية، ومن خلال آثار الرصاص والدمار يتضح أنه كان عبارة عن ساحة معركة. الأضرار كبيرة وسأبدأ بالعمل على ترميمه، وإصلاح ما تم تخريبه ليعود كما كان».

العدد ٣٣٤٧

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أمس، رفض بلاده وجود أي «محور إيراني» من «البحر المتوسط إلى طهران»، مطالباً برحيل المقاتلين الإيرانيين الموجودين في سوريا.

العدد ٣٣٤٧

تناقلت أوساط معارضة بياناً أصدرته «حكومة الإنقاذ» المشكلة في إدلب ومحيطها برعاية من «هيئة تحرير الشام»، ويتضمن «إنذاراً» موجهاً إلى «الحكومة السورية المؤقتة»، بإخلاء مكاتبها ضمن مهلة 72 ساعة.

العدد ٣٣٤٧

حذّرت الأمم المتحدة من احتمال حدوث موجة جديدة من هجرة اللاجئين السوريين باتجاه البلدن الأوروبية، في حال لم تستمر برامج المساعدات في خمس دول مجاورة لسوريا، تستضيف معظم اللاجئين.

العدد ٣٣٤٧

دمشق مستعدة لـ«المرحلة الثانية» من مكافحة الإرهاب... وللتسوية


بوتين: إذا عاد الإرهابيون إلى النشاط فسننفّذ ضربات ضدهم لم يسبق لها مثيل (أ ف ب)

أراد الرئيس الروسي تكريس جهود بلاده في مكافحة الإرهاب وحرصها على دفع العملية السياسية، عبر إعلانه أمس، من قاعدة حميميم، بدء سحب قوات بلاده بشكل جزئي من سوريا، في وقت ناقش فيه الملف السوري في القاهرة وأنقرة

زار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية، والتقى الرئيس بشار الأسد، في زيارة سريعة مثّلت محطة ضمن جولة أوسع ضمّت القاهرة وأنقرة. وأتت هذه الزيارة، التي يظهر من النص الرسمي المنشور لكلام بوتين خلالها أنها كانت مطروحة مسبقاً، بعد وقت قصير على إعلان موسكو الانتصار على «داعش» في سوريا.

العدد ٣٣٤٦

من أعمال صيانة الطرقات داخل مدينة سلحب (فايسبوك)

مشهد حقيقي لكيس خبز مضرّج بالدم. قدرٌ يعايشه أهالي مدينة سلحب الحموية، المستهدفة بصواريخ المسلحين. ورغم «الاتهامات» المعارضة ضد المدينة، بوصفها أحد «معاقل النظام والشبيحة»، و«مركزاً لعمليات الخطف والخطف المضاد»، فإن المنحى الإنساني والعمل الشعبي ما زال حيّاً فيها، رغم بقائه مغيّباً إعلامياً

سلحب | تبدو مدينة سلحب الواقعة على كتف نهر العاصي وفي قلب سهل الغاب، ظاهراً، محصّنة بقادة المجموعات الرديفة ورجالها المنتمين إلى الجيش السوري. غير أن ما ينساه المراقبون لأحوالها، لجان العمل الشعبي التي تقوم على التكافل الاجتماعي والتعاون بين أبناء البلدة، بهدف حصر آثار الحرب ومواجهتها.

العدد ٣٣٤٦

بعد توقف جولة محادثات جنيف الثامنة لأيام طويلة، عادت اجتماعاتها أمس إلى الانعقاد. والتقى الوفد الحكومي الذي تأخر عن موعد المرحلة الثانية من الجولة مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، من دون أي تصريحات للصحافيين عقب الاجتماع. والتقى دي ميستورا، بدوره أمس، مع وفد المعارضة، على أن يقرر طبيعة المحادثات المرتقبة خلال الأيام المقبلة القليلة من العمر المقرر لهذه الجولة، بناءً على نتائج اللقاءات أمس.

العدد ٣٣٤٦

الجيش يتقدّم في البادية وريف حماة الشمالي


شبّان يحرقون العلم الأميركي خلال تظاهرة في مخيم جرمانا قبل أيام (أ ف ب)

تعود اجتماعات «جنيف 8» إلى الانعقاد اليوم، وفق المفترض، بعد تأخير ستة أيام عن المخطط، بسبب تأخر الوفد الحكومي عن الحضور. وبالتوازي، ينشّط الجيش عملياته لإنهاء وجود «داعش» في البادية الشرقية، في وقت وصل فيه إلى أعتاب حدود محافظة إدلب الجنوبية الشرقية

مع انتقال عمليات الجيش السوري وحلفائه في الشرق إلى المنطقة المحصورة بين الميادين والسخنة ومحطة «T2» في عمق البادية، تدفقت تعزيزات عسكرية إضافية إلى الجبهات الناشطة في ريف حماة الشمالي الشرقي وريف حلب الجنوبي. العمليات العسكرية التي انطلقت هناك بالتوازي مع معارك حوض الفرات ضد «داعش»، شهدت تقدماً مهماً للجيش، استطاع من خلاله استعادة عشرات البلدات من يد «هيئة تحرير الشام» والفصائل العاملة معها.

العدد ٣٣٤٥

تراجُع نسبة الأسر «المعدمة» غذائياً ومحافظتان تغردان خارج السرب


بلغت نسبة الأسر غير الآمنة غذائياً في العام الجاري نحو 31.2% (أ ف ب)

قاد تحسن الوضع الأمني في كثير من المناطق السورية خلال الأشهر الماضية إلى حدوث تأثيرات إيجابية على حالة الأمن الغذائي للأسر السورية، لكن ذلك لا يبدو مطمئناً، في ضوء بقاء نسبة كبيرة من الأسر تعاني من انعدام أمنها الغذائي أو تعيش في منطقة «الهشاشة» الغذائية

دمشق | أياً كانت مؤشرات «الانفراج» الاقتصادي التي حملتها متغيرات الأشهر القليلة الماضية، إلّا أن الضرر الواسع الذي ألحقته الحرب بحالة الأمن الغذائي للأسر السورية، لا يزال يمثل تهديداً خطيراً، قد يدفع ــ تحت ضغط أي تطور أمني أو اقتصادي مفاجئ ــ آلاف الأسر إلى دائرة الفقر الغذائي أو الدخول في مرحلة «الهشاشة»، أي مرحلة المعرضين لانعدام الأمن الغذائي. وما خلص إليه أخيراً المسح الإحصائي، الذي أجراه «المكتب المركزي للإحصاء» بالتعاون مع «برنامج الغذاء العالمي»، يؤكد ما سبق.

العدد ٣٣٤٥

صورة نشرها قائد «المنطقة الجنوبية» في «قسد» بولات جان عن الاجتماع

عقد «التحالف الدولي» و«قوات سوريا الديموقراطية» اجتماعاً مع «شيوخ ووجهاء عشائر دير الزور»، أمس، في ريف دير الزور. وترأس الاجتماع من جانب العشائر، وفق مواقع تابعة لـ«قسد»، الشيخ حاجم أسعد البشير، شيخ قبيلة «البكارة الحسينية» في سوريا والعراق، ومسؤول «المنطقة الجنوبية» في «قسد»، بولات جان.
ونقلت تلك المواقع أن الاجتماع ناقش الأوضاع الأمنية والعسكرية في ريف دير الزور، إلى جانب «الشائعات التي يروج لها البعض في ما يتعلق بتماس قوات النظام السوري مع قوات سوريا الديموقراطية، والمخاوف التي تعتري سكان وعشائر المنطقة نتيجة تلك الشائعات التي يروج لها النظام».

العدد ٣٣٤٥

أكدت موسكو أنها تعمل مع أنقرة وطهران في ملف إدلب من دون تعاون مع واشنطن (أ ف ب ــ أرشيف)

في انتظار عودة النشاط إلى أروقة محادثات جنيف، إن وصل الوفد الحكومي في موعده المحدد، تكثف موسكو جهودها لحلّ العقبات التي تعطل المحادثات، في وقت يزور فيه رئيسها نظيره التركي الاثنين المقبل

يغيب الحديث الإعلامي عن الجولة القائمة من محادثات جنيف، في انتظار وصول الوفد الحكومي في الموعد المرتقب، غداً، إن لم يطرأ تعديل جديد على قرار المشاركة في الاجتماعات. وتتحفظ دمشق عن إصدار أي تعليق رسمي حول هذا الموضوع، فيما يجري الحديث عن جهود روسية لتذليل المشكلة المتعلقة ببيان «الرياض 2» ومطلب «رحيل (الرئيس السوري بشار) الأسد».

العدد ٣٣٤٤

«اقرأ الكتاب، وإن لم يعجبك فلا تدفع ثمنه!»، كانت تلك القاعدة التي اشتهرت بها مكتبة «بور سعيد» أقدم مكتبات محافظة الرقة التي أحرقها مسلحو تنظيم «داعش»، ناسفين إرثاً ثقافياً وفكرياً يزيد عمره على ستة عقود

«حين أكون في الرقّة، هناك مكانان إنْ لم أزرهما يومياً، لا أعتبر أنّني عشت يوماً طبيعياً: هما مكتبة بورسعيد وجسر الرقّة القديم». هذا ما قاله الأديب الدكتور عبد السلام العجيلي. رحل العجيلي (2006)، وأحرق مسلحو «داعش» مكتبة «بور سعيد» (2014)، ودمّرت الطائرات الأميركية «الجسر القديم» قبل أن تُدمر المدينة بالكامل (2017).

العدد ٣٣٤٤

وجهت السلطات الفرنسية تهمة «تمويل مخطط إرهابي» إلى المدير العام السابق لشركة «لافارج ـ هولسيم» الفرنسية ــ السويسرية، إريك أولسن، وذلك في إطار تحقيق حول قيام الشركة بتمويل «داعش» بصورة غير مباشرة، وفق ما أعلن مصدر قضائي.

العدد ٣٣٤٤
لَقِّم المحتوى