سوريا


نقل مطلعون على الاشتباكات أن حصيلتها تجاوزت أربعين قتيلاً من الطرفين (أرشيف ــ ا ف ب)

فيما تشهد عديد من الجبهات السورية مشاركة «هيئة تحرير الشام» إلى جانب بقية الفصائل في غرف عمليات مشتركة من درعا إلى ريف حماه وجبال اللاذقية، تعود خلافات الغوطة القديمة إلى الواجهة مجدداً لتضع «الهيئة» في مواجهة هجوم عنيف يقوده مجدّداً «جيش الإسلام»

في الذكرى السنوية الأولى لجولة الحرب الداخلية الأبرز بين الفصائل المسلحة في غوطة دمشق الشرقية، تكرر المشهد أمس مع بدء اقتتال جديد بين الأطراف نفسها التي خاضت اشتباكات العام الماضي. المعارك التي أطلقها أمس «جيش الإسلام» ضد عناصر «هيئة تحرير الشام» في بلدة عربين، فرضت أجواءً متوترة على كامل بلدات الغوطة.

العدد ٣١٦٤

دفعت العقوبات الحكومة نحو اللجوء إلى السماسرة وتجار السوق السوداء (أرشيف ــ أ ف ب)

يظهر تأثير العقوبات الغربية الظالمة على الشعب السوري في مختلف القطاعات، عبر أرقام تفضح الغايات الحقيقية لتلك العقوبات. خسارة أسواق الاتحاد الأوروبي دفعت الحكومة إلى ابتداع حلول مؤقتة ومتواضعة، لتوفير بدائل أقل كفاءةً وربحاً

دمشق | تظهر فروق الأسعار جلية لمن غاب عن البلاد لسنوات، حين يدخل إلى أحد مخازن بيع السلع الأساسية في إحدى المدن السورية. الأسعار التي ارتفعت بمقدار 1100% تشي بالتردي المخيف الذي أصاب معيشة السوريين، فيما بلغت نسبة من تجاوز خط الفقر بينهم 80% وفق تقديرات الأمم المتحدة لعام 2016، مقارنة بنحو 12.2% قبل الحرب.

العدد ٣١٦٤

دعا وزير الاستخبارات الإسرائيلي يعقوب كاتس واشنطن إلى ضرورة مواجهة «الوجود الإيراني الدائم في سوريا في أيّ تسوية لإنهاء الحرب السورية»، فيما حذّر ضابط رفيع في شعبة الاستخبارات التابعة لجيش العدو من هذا الوجود، مشيراً إلى أنه أكثر ما يشغل الاستخبارات الإسرائيلية.

العدد ٣١٦٤

بالتوزاي مع استمرار الاشتباكات التي تشهدها عدة نقاط على الحدود السورية ــ التركية بين الجيش التركي و«وحدات حماية الشعب» الكردية، انتشرت قوات ومدرعات أميركية مع عدد من عناصر «الوحدات» في عدد من المواقع المحاذية للشريط الحدودي، في سيناريو يشبه ما جرى في شمال مدينة منبج.

العدد ٣١٦٤

أعربت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عن استعدادها لإرسال خبراء إلى بلدة خان شيخون، للتحقيق في الهجوم الكيميائي، موضحة أن تأخرها في إرسال البعثة يعود إلى عدم إعطاء الأمم المتحدة الضوء الأخضر لها.

العدد ٣١٦٤

أعلنت الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، أنها سحبت الثقة من رئيسها الإسباني بيدرو أغرامونت، وجرّدته من صلاحياته على خلفية لقائه الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق.

العدد ٣١٦٤

الاشتباكات التركية ــ الكردية تتصاعد


دفعت القوات التركية بتعزيزات إلى الحدود مقابل مدينة تل أبيض (الأناضول)

على الرغم من انتقاد الرئيس الأميركي الطويل، خلال حملته الانتخابية، لحضور قوات بلاده العسكري المباشر في ميدانَي سوريا والعراق، فإن قراراته الأخيرة التي تطلق أيدي القادة العسكريين، تدلل على أن أعداد تلك القوات المنتشرة هناك في طريقها إلى التعاظم. وبالتوازي، تغذّي أنقرة فتيل الأزمة التي أشعلها قصفها الأخير لمواقع الأكراد في الحسكة، عبر استهدافات متكررة تتحول إلى اشتباكات على طول الشريط الحدودي

في الوقت الذي يبدو فيه مشهد الشمال السوري مقبلاً نحو توتّر إضافي تستحثّه الاشتباكات التي تشهدها مواقع عدة على طول الحدود السورية ــ التركية بين «وحدات حماية الشعب» الكردية والجيش التركي، بدا لافتاً تحرير إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، البنتاغون من سلطة البيت الأبيض على عدد من القرارات العسكرية في سوريا والعراق، وعلى رأسها عدد أفراد القوات التي تشارك في العمليات.

العدد ٣١٦٣

الصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت موقعاً عسكرياً بالقرب من مطار دمشق، تقول تل أبيب إنّه مستودع كان يحوي سلاحاً «كاسراً للتوازن» وموجَّه إلى حزب الله في لبنان، لم يأتِ هذه المرة، فقط كترجمة عملية لخطوط إسرائيل الحمراء، في محاولة منها لمنع تزود حزب الله بالسلاح النوعي، وإن كان كذلك.

العدد ٣١٦٣

شدّد الرئيس السوري بشار الأسد على أن الدول الأعضاء في «التحالف الدولي»، التي شاركت في العدوان على سوريا، لن يكون لها أي دور في عملية إعادة الإعمار، موضحاً في مقابلة مع قناة «تيليسور» الفنزويلية، أن تلك الدول «لا تريد إعمار سوريا، ولكن بعض الشركات الانتهازية إذا رأت أن الأمور بدأت تتحرك، أي عجلة الاقتصاد وإعادة الإعمار، ستحاول المشاركة». وأضاف أن «الشعب السوري لن يقبل بهذا الشيء... هذا الشيء محسوم».

العدد ٣١٦٣

أدانت دمشق الافتراضات التي قدمها وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، بشأن مسؤولية الحكومة السورية عن الهجوم الكيميائي في خان شيخون، مدعوماً بتقرير صادر عن المخابرات الفرنسية. وقال بيان لوزارة الخارجية السورية إن «حملة التضليل والادعاءات المفبركة التي ساقها وزير الخارجية الفرنسي...

العدد ٣١٦٣

رأى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، أن العدوان الأميركي الأخير على سوريا، لا يجوز أن يمر من دون عقاب، معتبراً أن التدخل العسكري الأميركي «سيجلب هزيمة جديدة» للولايات المتحدة.

العدد ٣١٦٣

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية أن الدول الثلاث الضامنة لمحادثات أستانا أكدت حضورها إلى اجتماعات الجولة المقبلة التي ستعقد يومي الثالث والرابع من أيار المقبل.

العدد ٣١٦٣

لافروف للجبير: وجود حزب الله في سوريا مثل الجيش الروسي


لافروف أمام الجبير: موسكو لا تعتبر حزب الله والحرس الثوري الإيراني تنظيمات إرهابية (أ ف ب)

جاء إعلان أنقرة إعلامها المسبق لكل من واشنطن وموسكو بغاراتها الجوية على المواقع الكردية في الحسكة، ليساعد في تقويض توازنات الشمال التي بنتها العاصمتان الأخيرتان قبلاً، وفتح الطريق أمام الأكراد للمطالبة بمنطقة حظر طيران، يرونها فرصة لحماية كيانهم «المستقل» من الجوار الرافض لقيامه

أعادت الضربة الجوية التركية لمواقع «وحدات حماية الشعب» الكردية في جبل قره تشوك، أول من أمس، التوتر إلى مناطق الشمال على امتداد الحدود السورية ــ التركية، بعدما شهدت هدوءاً نسبياً رعته وحمته القوات الروسية والأميركية، من عفرين إلى منبج وصولاً إلى تل أبيض.

العدد ٣١٦٢

باريس | قدّم وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، خلال اجتماع خاص لـ«مجلس الدفاع» الفرنسي عقُد في قصر الإليزيه أمس، تقريراً أمنياً تم إعداده بالاستناد الى معلومات أجهزة الاستخبارات الفرنسية يتهم النظام السوري بالضلوع في الهجوم الكيميائي، الذي راح ضحيته 87 مدنياً في خان شيخون، يوم 4 نيسان الجاري.

العدد ٣١٦٢

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في حديث أمام سفراء في مجلس الأمن الدولي، إن مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد، لا يشكل «عقبة» أمام إنهاء النزاع، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس» عن ممثل روسيا في الاجتماع، بيتر إيليتشيف.

العدد ٣١٦٢
لَقِّم المحتوى