أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أنه ليس هناك مهلة زمنية محددة لنزع أسلحة كوريا الشمالية النووية، بموجب الاتفاق الذي أبرمه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، في تحوّل في لهجته بعدما قال في وقتٍ سابق إن العملية ستبدأ «في وقتٍ قريبٍ جداً».وفي معرض رده على أسئلة الصحافيين في البيت الأبيض، غداة المؤتمر الصحافي الذي جمعه بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في قمة هلسنكي، قال ترامب إن «المباحثات (مع كوريا الشمالية) مستمرة وتجري بشكلٍ جيد جداً». وفيما أشار إلى أنه ناقش مع بوتين قضية نزع سلاح بيونغ يانغ النووي، أكد أن «لا مهلة زمنية لدينا. وليست هناك سرعة مُحددة».
اللافت في تصريحات ترامب هو أنها تأتي بعدما أكدت الإدارة الأميركية مراراً أن نزع السلاح النووي في كوريا الشمالية يجب أن يبدأ «بدون تأخير». وبعد القمة «التاريخية»، ذكرت واشنطن أن العملية ستبدأ «سريعاً جداً».
يشار في هذا الإطار إلى أن ترامب والزعيم الكوري الشمالي التقيا في 12 حزيران/يونيو، في قمة غير مسبوقة في سنغافورة، تعهّد فيها كيم «العمل نحو نزع السلاح النووي بشكلٍ تام من شبه الجزيرة الكورية».
لكن الاتفاق لم يذكر جدولاً زمنياً للعملية أو كيفية تنفيذها. وبعد أكثر من شهر على توقيع الاتفاق، لم يتم الإعلان عن أي تقدم ملموس على هذا الصعيد.