بعد يومين من المحادثات في كوريا الشمالية، أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، من طوكيو اليوم، أن العقوبات ستظلّ مفروضة على بيونغ يانغ حتى «نزع السلاح النووي بالكامل وعلى نحو يُمكن التحقق منه بشكل تام». تصريحات بومبيو جاءت بعد بيانٍ حاد النبرة من كوريا الشمالية تبع مغادرته إلى اليابان، وصفت فيه المطالب الأميركية بأنها تعكس عقلية «أشبه بالعصابات».
نزع السلاح النووي كاملاً
أكد بومبيو، اليوم، أنه بالرغم أن واشنطن ترى التقدم الذي تحقق خلال هذه المحادثات «مشجعاً»، لا يمكن لذلك أن يبرر وحده تليين نظام العقوبات القائم. وقال إن المطلوب هو «نزع السلاح النووي بالمعنى الواسع»، أي بما يشمل المجموعة الكاملة للأسلحة، مؤكداً أن «الكوريين الشماليين يفهمون ذلك، ولم يُعارضوه». وأثناء مؤتمر صحافي في العاصمة اليابانية، قال بومبيو إنه ستكون هناك عملية تحقُّق مرتبطة بالنزع الكامل للسلاح النووي، «وهذا ما وافق عليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس كيم جونغ أون»، مضيفاً أن «الرئيس ترامب وأنا نعتقد أن هذه الجهود من أجل السلام تستحقّ العناء».
وكان بومبيو قد التقى في طوكيو وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانغ كيونغ وا ووزير الخارجية الياباني تارو كونو، كما اجتمع مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، في بادرة لقيت تقديراً من جانب حليفي واشنطن الأساسيين في آسيا.
على الأثر، كتب بومبيو في تغريدة عبر موقع «تويتر»: «اجتماع بنّاء مع وزير الخارجية الياباني هذا الصباح لمناقشة التحالف الأميركي الياباني، حجر الزاوية للاستقرار الإقليمي، وإبقاء الضغط على أشده على كوريا الشمالية».


عقلية تشبه العصابات
ما أن غادر بومبيو بيونغ يانغ واصفاً محادثاته بأنها «بناءة جداً»، حتى انتقدت وزارة الخارجية الكورية الشمالية الموقف الأميركي «المؤسف للغاية» متهمة واشنطن بانتهاك روحية اتفاق سنغافورة.
وكان بومبيو قد أجرى في اليومين الماضيين محادثات استمرت ثماني ساعات مع مسؤولين كوريين شماليين في بيونغ يانغ، سعياً لوضع خطط عملية لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين ترامب وكيم خلال قمتهما التاريخية في سنغافورة.
لكن حكومة الشمال حذرت عبر وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية من أن «الولايات المتحدة ترتكب خطأ قاتلاً إن اعتبرت أن كوريا الشمالية ستكون مرغمة على القبول (...) بمطالب تعكس عقلية أشبه بالعصابات».
بومبيو علّق على محادثاته في بيونغ يانغ بالقول: «لقد أجرينا محادثات حول ما يقوم به الكوريون الشماليون وكيفية تحقيق ما اتفق عليه الزعيم كيم والرئيس ترامب، وهو نزع كوريا الشمالية للسلاح النووي بشكل كامل».
وتابع وزير الخارجية الأميركي: «لم يتنصل أحد من ذلك، لا يزالون ملتزمين مثلنا تماماً. الرئيس كيم ما زال مقتنعاً، تحدثت إلى الرئيس ترامب هذا الصباح (...) لدينا مفاوضات بناءة تقوم على حسن النية».
وأفاد بومبيو أن مسؤولين من الطرفين سيلتقيان في إطار مجموعة عمل في 12 تموز/يوليو لبحث تسليم الولايات المتحدة رفات جنود أميركيين قتلوا خلال الحرب الكورية التي دارت بين 1950 و1953.
إلى ذلك، سلّم مسؤولون كوريون شماليون بومبيو رسالة شخصية إلى دونالد ترامب، على أمل أن تعزز المحادثات «العلاقات الرائعة والإحساس بالثقة» بين الطرفين.