أخبار دولية

  • 0
  • ض
  • ض

«طالبان» تبحث عن زعيم جديد

يسعى مجلس شورى حركة «طالبان» الأفغانية لاختيار خلف لزعيمها الملا أختر منصور الذي قتل في غارة أميركية قبلأ أيام. ويبدو أن التحدي يكمن بتخطي الانقسامات التي كانت قد ظهرت ضمن الحركة بعد تعيين منصور عقب وفاة الملا عمر.

ووفق الضابط الباكستاني المتقاعد، طلعت مسعود، والخبير في القضايا الأمنية، فإن على الزعيم الجديد أن يكون قادرا على التوفيق بين مختلف التيارات. ويجري تداول بضعة أسماء مرجحة لخلافة منصور، مثل الملا يعقوب نجل الملا عمر، وأيضا سراج الدين حقاني، نجل مؤسس الشبكة الحليفة لـ«طالبان» التي تحمل الاسم نفسه. وورد اسم مرشحين آخرين هما الملا عبد الغني برادار والملا ذكير قيوم.
(أ ف ب)

أردوغان: سنعرقل اتفاق المهاجرين

حذر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس، من أن برلمان بلاده سيعرقل قوانين تتعلق بالاتفاق بين أنقرة وبروكسل للحد من تدفق المهاجرين، وذلك إذا لم يلبَّ طلب أنقرة إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى دول الاتحاد. وتحدث أردوغان عن «تردد» الاتحاد الأوروبي في منح تركيا مبلغ الثلاثة مليارات يورو الذي وُعدت به. ورأى أن الاتحاد الأوروبي يفرض شروطا قاسية على بلاده، ما يطرح علامات استفهام.
(أ ف ب)

الاتحاد الأوروبي يدرب خفر سواحل ليبيين

بطلب من رئيس «حكومة الوفاق الليبية»، فائز السراج، سيعمل الاتحاد الأوروبي على توسيع تفويض المهمة البحرية للتصدي لمهربي المهاجرين قبالة السواحل الليبية لتشمل تدريب خفر السواحل الليبيين. ووفق وزيرة خارجية الاتحاد، فيدريكا موغيريني، فإن التخطيط العملاني لهذا التدريب سيبدأ في أسرع وقت، وذلك بعد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد، أمس. ووفق القرارات الصادرة عن هذا الاجتماع، سيجري أيضا التمديد لمدة عام تفويض مهمة «صوفيا» البحرية التي أُنشئت قبل سنة. وأوضح مسؤول أوروبي كبير أن إحدى السفن الحربية الست المشاركة حاليا في عملية «صوفيا» ستتولى تدريب خفر السواحل الليبيين بعد «اختيارهم بعناية» لتفادي «انشقاقهم». ويجري العمل على مهمة ثانية جديدة لتقاسم المعلومات و«تطبيق الحظر على وصول السلاح إلى ليبيا».
(أ ف ب)

0 تعليق

التعليقات