صحيح أنّ صداقةً قديمةً تربط عادل كرم وجورج خباز، لكن علاقتهما توطّدت أكثر بعد مشاركتهما في فيلم «أصحاب ولا أعز» (إخراج وسام سمايرا) الذي عُرض على شبكة نتفليكس عام 2020، فالعمل المقتبس عن آخر إيطالي بعنوان «غرباء بالكامل»، صوِّر أثناء جائحة كورونا في مكان واحد على مدى أسابيع، فاختلط نجومه معاً عن كثب.منذ ذلك الحين، قرّر الثنائي التعاون في مشروع جديد، لكن صورة العمل لم تتّضح إلا قبل أسابيع قليلة، مع إطلاق الحملة الترويجية لمسرحيتهما «خيال صحرا» (كتابة وإخراج جورج خبّاز وإنتاج طارق كرم) التي تنطلق عروضها في الثاني من آب (اغسطس) المقبل وتستمرّ حتى الثاني من أيلول (سبتمبر) على خشبة مسرح «كازينو لبنان».
في هذا السياق، يقول المنتج طارق كرم في حديث معنا «بعد مشاركتهما معاً في «أصحاب ولا أعز»، ظهر عادل كرم في مسلسل «براندو الشرق» (إخراج أمين درّة ـــ عرض على «شاهد» عام 2023) الذي كتبه جورج ولعب بطولته إلى جانب النجمة أمل عرفة. يومها، أطلّ كرم في مشهد سريع لفت الأنظار، قبل أن يتفق الممثلان للعودة في مشروع مسرحي يُعدّ ملعب خباز الأساسي. كما أنّ ثنائيته مع عادل تُعدّ تجربة جديدة في المسرح، بعدما عملا معاً على الشاشتين الكبيرة والصغيرة».
على الضفة نفسها، يكشف المنتج اللبناني كواليس المسرحية، قائلاً «إنها ليست سياسية، بل كوميديا تتطرق إلى مشهدية بيروت القديمة. العمل نوستالجي يجمع عادل وجورج فقط، وينقل المشاهد عبر ديكور مدروس وأبعاد بصرية لافتة، إلى بيروت التي نشتاق إليها، بأسلوب جورج خباز المعروف في الكتابة». يلفت كرم إلى أنّ مدة المسرحية تبلغ ساعة ونصف الساعة تقريباً، وينشغل الممثلان حالياً بتدريبات مكثفة. وطُرحت بطاقات البيع في الـ«فيرجين» السبت الماضي. وعن تسمية المسرحية بـ«خيال صحرا»، يلفت كرم إلى أنّ الاسم مستوحى من مقولة شعبية «تدلّ على أن الأمر فقد قيمته، لذلك تحمل رسائل عدة».
عن عودة عادل كرم إلى المسرح، يجيب شقيقه طارق: «تعدّ «خيال صحرا» تجربة جديدة على الممثل اللبناني. رغم أنه قدم سابقاً مجموعة مشاريع مسرحية، لكنها كانت ضمن إطار الأعمال الكوميدية. أما العمل الجديد فهو مشروع مسرحي بكل ما للكلمة من معنى. لذلك، يتفرّغ الممثلان لعملهما بشكل كامل، ولم يرتبطا بأيّ مشاريع درامية أو تلفزيونية أخرى». ويختتم كرم بالقول إن الممثلين اللبنانيين لن يكتفيا بـ«خيال صحرا»، بل من المتوقع أن يجمعهما عمل سينمائي كتبه خباز، ستتّضح صورته قريباً.

* «خيال صحرا»: بدءاً من الثاني من آب (أغسطس) حتى الأول من أيلول (سبتمبر) على مسرح «كازينو لبنان»