تنطلق اليوم الجمعة منافسات «فاينال 8» بطولة WASL لكرة السلة التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة.الأندية اللبنانية حاضرة كالعادة في البطولات القارية المهمة، وهذه المرّة يحضر قطبا كرة السلة اللبنانية في المربع الذهبي وهما الحكمة والرياضي.
الرياضي تأهّل إلى نصف النهائي كمتصدر للمجموعة الأولى بعد أن حقق ثلاثة انتصارات متتالية كانت على حساب آستانا الكازاخستاني (101 ـ 69) والحكمة (95 ـ 86) والمنامة البحريني (77 ـ 68)، وجاء خلفه الحكمة الذي فاز على المنامة (95 ـ 82) وآستانا (103 ـ 89).
وفي المجموعة الثانية تأهل الكويت الكويتي في المركز الأول وخلفه غورغان الإيراني. وبذلك سيلعب اليوم الساعة 15:00 بتوقيت بيروت الرياضي مع غورغان والساعة 18:00 الحكمة مع الكويت.
وصول فريقين لبنانيين إلى المربع الذهبي لم يكن مصادفة، فالرياضي جهّز نفسه بقوّة للفوز بلقب النسخة الثانية للبطولة، بخاصة أنه خسرها الموسم الماضي بعد أن كان مرشحاً فوق العادة لرفع الكأس، وذلك بعد إصابة صانعَي ألعابه حينها وائل عرقجي وعلي منصور، فأنهى النسخة الأولى في المركز الرابع.
الرياضي ضمّ هذا الموسم اللاعب الأسترالي ثون مايكر الذي يقدم أداءً كبيراً على المستوى الدفاعي، كما الهداف المميز، الأمريكي جوناثان سيمونز، في ظل وجود البوسني علم الدين كيكانوفيتش. ثلاثي أجنبي مدعوم من تشكيلة لبنانية قويّة جداً، يتقدمها وائل عرقجي وأمير سعود وهايك غيوكوجيان، إضافة إلى كريم زينون وعلي منصور... وهذه التشكيلة نفسها التي أحرزت قبل أسابيع قليلة لقب بطولة لبنان على حساب الحكمة، ولقب دوري السوبر لغرب آسيا على حساب غورغان.
تأمل الجماهير اللبنانيّة أن يكون النهائي لبنانيّاً خالصاً هذا العام


مباراة اليوم على الورق تبدو أقرب للرياضي، بخاصة أن «نادي المنارة» فاز على الفريق الإيراني في نهائي غرب القارة. وسيعوّل الرياضي على نجاعة مايكر وعلي منصور وكريم زينون في الدفاع، كما على قوة الهجوم مع وائل عرقجي وسيمونز وهايك غيوكوجيان...
الانضباط التكيكي مطلوب من الرياضي، لكي لا تتكرر أخطاء مباراة المنامة الأخيرة، بخاصة أن نصف النهائي يُلعب من مباراة واحدة وليس سلسلة مباريات كما في بطولة لبنان، ولذلك الخطأ ممنوع.
أما المباراة الثانية التي تجمع الكويت بالحكمة، فلن تكون سهلة على اللبنانيين. النادي الكويتي حقق ثلاث انتصارات في دور المجموعات، وهو يملك تشكيلة قوية وقادرة على إحراج أي فريق. من هنا ينبغي على الحكمة تقليل الاعتماد على ثلاثيات جوناثان غيبسون، واللعب تحت السلة أكثر، بالاعتماد على اختراقات أحمد إبراهيم وكلاي أنطوني ايرلي. المباراة ستُلعب على جزئيات بسيطة، وعلى تكتيك دفاعي محكم، على أن يحقق الفوز من يرتكب أخطاء أقل.
يُذكر أن الفريقين اللذين سيتأهلان إلى النهائي سيحجزان مكاناً لهما في بطولة آسيا للأندية التي تسضيفها الإمارات خلال الصيف، ولكن في حال وصول الحكمة والرياضي معاً إلى النهائي، فإن فريقاً واحداً منهما سيتأهل إلى بطولة آسيا، على أن يذهب معه صاحب المركز الثالث، لأن القانون يمنع وصول ناديين من ذات البلد إلى بطولة آسيا للأندية.
نصف النهائي اليوم، والأكيد أن الرياضي والحكمة مثّلا كرة السلة اللبنانية خير تمثيل، على أمل أن يكون اللقب لبنانياً في النهائي.