منذ عام 1995 تواجه الحكمة والرياضي 7 مرات في نهائي بطولة لبنان لكرة السلة. فاز الرياضي في 4 نهائيات (مواسم 2004 ـ 2005 و2005 ـ 2006 و2013 ـ 2014 و2015 ـ 2016)، مقابل 2 للحكمة (2001 ـ 2002 و2002 ـ 2003)، وأُلغيت البطولة مرة واحدة (1995 ـ 1996). اليوم يعود الفريقان إلى النهائي، بعد آخر مواجهة لهما قبل 8 سنوات، وحينها فاز الرياضي في سلسلة النهائي بنتيجة (4 ـ 2) في عدد المباريات.الرياضي وصل إلى النهائي بعد فوزه في سلسلة نصف النهائي على حساب هومنتمن (3 ـ 0)، في حين تجاوز الحكمة نظيره بيروت فيرست كلوب القوي بنتيجة (3 ـ 1).
والنهائي سيكون منتظراً من قبل الجماهير اللبنانية، خاصة أن «ديربي بيروت» له نكهة خاصة عن جماهير كرة السلة اللبنانية.
على الورق تبدو حظوظ الرياضي أعلى للفوز باللقب، نظراً إلى الاستقرار الفني والإداري في «نادي المنارة»، إضافة إلى وجود تشكيلة مدجّجة بالنجوم، يتقدمهم وائل عرقجي وأمير سعود وإسماعيل
أحمد وكريم زينون وعلي منصور وهايك غيوكوجيان، إضافة إلى أجانب ذوي مستوى عالٍ هم البوسني علم الدين كيكانوفيتش والأسترالي ـ الجنوب سوداني ثون مايكر والأميركي جوناثان سيمونز. تشكيلة أكثر من رائعة تمكّنت من التتويج بلقب السوبر لغرب آسيا أخيراً على حساب غورغان الإيراني، وهي تقدّم مستوى مميزاً دفاعاً وهجوماً في كل مباراة تخوضها. وهذا التتويج أهدى الحكمة تحديداً بطاقة في بطولة WASL للموسم المقبل، كون بطل غرب آسيا يعطي بلده بطاقتين تذهبان إلى حامل لقب الدوري المحلي ووصيفه.
وما يميّز الرياضي عن الحكمة هو التنظيم واللعب الجماعي. في كل مباراة للرياضي هناك 6 أو 7 لاعبين يسجلون أكثر من 10 نقاط، بينما أجانب الحكمة يسجّلون 80% من نقاط الفريق في كل مباراة. ففي مباراة نصف النهائي الثالثة، سجّل اللاعب الأميركي كلاي أنطوني إيرلي 40 نقطة وحدَه، مع حوالي 30 نقطة أخرى توزّعت بين الأميركي الآخر جوناثان غيبسون والصربي نيك راكوسيفيتش، ولم تختلف الأمور كثيراً في باقي المباريات، ليبدو واضحاً أن الحكمة يعتمد على أجانبه الذين يجيدون التسديد عن الرميات الثلاثية خاصة غيبسون، وليس على اللعب الجماعي، وهذه نقطة ضعف يمكن أن يستغلها الرياضي في سلسلة النهائي التي تمتد إلى 7 مباريات، ويُتوج باللقب من يفوز في 4 مباريات.
تنطلق سلسلة النهائي الثلاثاء الساعة 21:45 من ملعب المنارة الخاص بالرياضي


السلسلة النهائية تنطلق غداً الثلاثاء، وسيكون عنوانها دفاعياً، على اعتبار أن من يدافع بشكل أفضل سيسهّل المهمة على نفسه. الرياضي سيعتمد على ثون مايكر وكريم زينون بالدرجة الأولى دفاعاً، بينما سيكون اعتماد الرياضي على مارك خويري «بوبو» وراكوسيفيتش.
إنها المرة الأولى منذ 8 سنوات التي يصل فيها الحكمة إلى النهائي، بينما وصل الرياضي في آخر 11 نهائياً متتالياً، وبالتالي فإن الرياضي يعرف جيداً كيف يلعب النهائيات، كيف يُتوّج بالألقاب، بينما سيكون اعتماد الحكمة على الاندفاع والعطش للألقاب.
سلسلة مميزة تنطلق الثلاثاء الساعة 21:45 بتوقيت بيروت من ملعب الرياضي في المنارة، وتُلعب مبارياتها خلال 10 أيام فقط، إذ تُلعب مباراتان كل يومين، ثم استراحة ليوم واحد، ثم مباراتان. سلسلة مرهقة للفريقين، ويأمل مدرب الحكمة جاد الحاج والرياضي أحمد فران أن تكون المباريات بعيدة عن الإصابات، لأن الفريقين سيتوجّهان بعد النهائي، وتحديداً في 24 أيار الجاري لخوض منافسات «فاينال 8» بطولة WASL في قطر، والتي تضم أفضل 3 أندية في غرب آسيا، وأفضل 3 أندية في الخليج وبطلي كازاخستان والهند.