تشهد لعبة كرة السلة اللبنانية حدثاً يُقام للمرة الأولى، حين تحتضن صالة السفراء في كازينو لبنان حفل جوائز كرة السلة اللبنانية (Basketball Acheivement Awards) غداً الأحد عند الساعة الثامنة مساءً، برعاية الاتحاد اللبناني لكرة السلة ومن تنظيم الزميل دوري نصر وإذاعة صوت الغد. تحمل النسخة الأولى اسم الراحل أنطوان شارتييه الذي ترأّس الاتحاد اللبناني للعبة سابقاً وكذلك اللجنة الأولمبية اللبنانية ويُعتبر من الشخصيات الرياضية التي كانت لها بصمات على الرياضة في لبنان. وتأتي أيضاً تسمية النسخة الأولى من الحفل على اسم الراحل شارتييه انطلاقاً من أن يوم غدٍ الأحد يصادف الذكرى السنوية الخامسة لرحيل شارتييه. وكان من المفترض أن يقام الحفل في السادس من تشرين الثاني الماضي، لكنّ المنظمين ارتأوا تأجيل الحفل حينها بسبب الظروف التي يمر بها لبنان.

ويشهد الحفل محطات عديدة من تكريم للجيش اللبناني واتحاد اللعبة ورئيسه أكرم الحلبي، إضافة إلى عدد من أندية الدرجة الأولى كالرياضي وهوبس وبيروت والمتحد وبيبلوس، إلى جانب شخصيات كرئيس نادي الحكمة طلال مقدسي وأمين عام الاتحاد الحالي شربل رزق، ورئيس نادي مون لاسال جهاد سلامة إضافة إلى لاعبين كباسل بوجي وكريم زينون.
أما على صعيد الجوائز فقد تم وضع تسع جوائز للمميزين في موسم 2018-2019 وجرى التصويت على مرشحيها عبر تطبيق هاتفي خاص بالحفل بالتعاون مع شركة «ألفا»، وجرى اختيار المرشحين من قبل لجنة تضم عدداً من المدربين والإعلاميين المتابعين للعبة جرى تشكيلها في تموز الماضي.

يشهد الحفل توزيع تسع جوائز إضافة إلى تكريم عددٍ من الشخصيات


وسيتم اختيار الفائزين استناداً إلى تصويت الجمهور والمدربين والإعلاميين، حيث انطلق التصويت قبل ثلاثة أشهر وأقفل بابه أول من أمس، إذ تم فرز الأصوات والإعلان عن الفائزين التسعة سيكون غداً في الحفل. وما زالت نتائج التصويت غير معلنة باستثناء جائزة واحدة وهي أفضل مسجّل والتي فاز بها اللاعب التاريخي فادي الخطيب.
وعلى صعيد الجوائز الثماني الأخرى فهي ستكون على الشكل التالي:
جائزة أفضل لاعب (MVP) وترشّح لها كلٌّ من وائل عرقجي، علي حيدر وإسماعيل أحمد.
جائزة أفضل لاعب ناشئ (Best Rookie): علي منصور، مارك خويري وغابريال صليبي.
جائزة أفضل لاعب سادس: كريم زينون، روني فهد وأمير سعود.
جائزة أفضل مدافع: كرم مشرف، إيلي رستم وجان عبد النور.
جائزة أفضل لاعب متطور (Improved Player): رالف عقل، باتريك بوعبود وعزيز عبد المسيح.
جائزة أفضل مدرب: أحمد فران، مروان خليل وجاد الحاج.
جائزة أفضل لاعب (Team Mate): إيلي رستم، سيفاك كيتينجيان ونديم سعيد.
جائزة أفضل لاعب مخضرم: إسماعيل أحمد، إيلي رستم ورودريغ عقل.