يستقبل الرياضي ـ بيروت مساء اليوم (الساعة 21:45 بتوقيت بيروت) على أرضه في المنارة نادي دينامو لبنان في ثاني مباريات سلسلة نهائي بطولة لبنان لكرة السلة. الرياضي تعرّض لخسارة قاسية في المباراة الأولى على ملعب روكلاند آرينا على طريق المطار بنتيجة (87 ـ 78)، وهو يريد التعويض على أرضه وبين جماهيره، لكي لا يصعّب المهمة على نفسه، ويبقي حظوظه بإعادة اللقب الى خزائنه، بعد خسارته السنة الماضية أمام بيروت فيرست كلوب.
قدّم الرياضي أداء ضعيفاً في المباراة الأولى (طلال سلمان)

نقطة ضعف الرياضي الرئيسية في المباراة الأولى كانت الهشاشة الدفاعية، واعتماده المبالغ فيه على لاعبيه الأجانب، في وقت غاب اللاعبون المحليون بشكل شبه كامل. تأثّر دفاع الرياضي بغياب كريم زينون بسبب الإيقاف لمباراة واحدة، وهو المعروف بأدائه الدفاعي المميز. وائل عرقجي قدّم واحدة من أسوأ مبارياته في الأدوار الإقصائية هذا الموسم فاكتفى بنقطتين فقط، ولم يستطع فك شيفرة الدفاع المحكم عليه من مارك خوري. نقطتان أيضاً كانتا من نصيب هايك قيوكوجيان، فيما اكتفى علي منصور وإسماعيل أحمد بـ7 نقاط لكل منهما. أمير سعود صاحب الـ5 نقاط أيضاً لم يكن في أفضل أحواله، وخاصة عن خط الرميات الثلاثية، فتدنّت نسبة الفريق بشكل عام لتكون 18.8% من المسافة البعيدة، بعد تسجيل 6 من 32 محاولة. فعل اللاعب الأسترالي ديوب ريث كل شيء، وسجّل 32 نقطة، مع 23 لكيفين مورفي، إلا أن هذه النقاط لم تكن كافية لرجال المدرب أحمد فران للفوز بالمباراة، وسحب أفضلية الأرض من دينامو.
الأكيد أن الرياضي سيلجأ اليوم إلى تعزيز دفاعه وخاصة مع عودة زينون، ومحاولة تحسين نسبته عن خط الرميات الثلاثية، لأن الجهاز الفني للنادي الأصفر يدرك جيداً، أن البقاء تحت حاجز الـ80 نقطة، يعني خسارة المباراة.
على الجهة المقابلة سيدخل دينامو من دون ضغوط. الفريق الشاب كان منذ اللحظة الأولى غير مرشّح للفوز بالسلسلة النهائية، وبالتالي وهذا الأمر جعل لاعبيه مرتاحين في مباراة الإثنين. نجحت خطة المدرب جاد الحاج في المباراة الأولى باللجوء إلى دفاع المنطقة. دفاع صلب عطّل مفاتيح لاعبي الرياضي، ومنعهم من الاختراق تحت السلة، وهو ما حدّ من خطورة إسماعيل أحمد ووائل عرقجي. برز في دينامو لاعبه الجنوب سوداني جو لوال صاحب الـ25 نقطة، كما زاك لوفتون مع 30 نقطة. لوال لعب الإثنين أفضل مباراة له منذ وصوله في نصف النهائي، وأثبت أنه يمتلك قدرات دفاعية وهجومية مميزة، خاصة أنه تمكن من إيقاف ديوب ريث في العديد من المرات. النقطة السلبية الوحيدة لدينامو في المباراة الأولى كانت كريم عز الدين، الذي لم يلعب بالنسق المعتاد واكتفى بتسجيل 4 نقاط فقط. عودة عز الدين في لقاء اليوم إلى التسجيل من مختلف المسافات، مع تألق الأجانب يمكن أن يشكلا ضغطاً كبيراً على دفاعات الرياضي.
الخطأ ممنوع في المنارة، خاصة في ظل وجود أكثر من 1500 مشجع اليوم، وبالتالي فإن فوز الرياضي سيعيد له الأفضلية لحسم السلسلة نظراً إلى الأسماء التي يمتلكها، أما فوز دينامو فيعني اقترابه من اللقب الأول في تاريخه، كون المباراة الثالثة يوم الجمعة ستكون على أرضه وبين جماهيره.