ينتظر اللبنانيون ما ستؤول إليه قرعة كأس آسيا 2023 في كرة القدم التي ستُجرى اليوم الخميس عند الساعة 14.00 بتوقيت بيروت على مسرح دار الأوبرا في كتارا في قطر، وكيف ستكون خريطة طريق المنتخبات الـ24 المشاركة وبينها لبنان في النهائيات الثامنة عشرة المقرّرة بين 12 كانون الثاني و10 شباط 2024 في قطر.وأقيمت تصفيات البطولة، المنظّمة مرّة كل أربع سنوات، بشكل مشترك مع تصفيات كأس العالم قطر 2022، عبر مرحلة ثالثة أسفرت عن تأهّل نصف المنتخبات (12 منتخباً) كانت قد بلغت الدور الحاسم من تصفيات المونديال، إلى جانب النهائيات القارية، في حين أقيمت المرحلة الثانية من التصفيات بشكل منفصل لتتأهّل المنتخبات الـ12 الأخرى.
يشارك منتخب لبنان في النهائيات للمرة الثالثة في تاريخه بعد عامي 2000 و2019 (طلال سلمان)

وكان من المقرر أن تُقام البطولة في 10 مدن صينية في شهرَي حزيران وتموز، قبل أن تعتذر الصين العام الماضي بسبب ظروف استثنائية متعلقة بجائحة فيروس كورونا. أبدت كل من كوريا الجنوبية وإندونيسيا إلى جانب قطر، رغبتها في استضافة البطولة، قبل أن تنسحب الدولتان وفازت قطر بالتنظيم وأصبحت أول مضيفة للنهائيات ثلاث مرات بعد نسختي 1988 و2011. وتقام النسخة المقبلة من البطولة بمشاركة 24 منتخباً للمرة الثانية، بعد النسخة الماضية في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، عندما تُوج المنتخب القطري بلقبها للمرة الأولى في تاريخه بفوزه على اليابان 3-1.
وستكون طاجيكستان الوحيدة التي تشارك للمرة الأولى في النهائيات، بعد فوز تاريخي بهدف سجّله شيفروني مابتاشويف ضد سنغافورة في 11 حزيران 2022 في الدور الثالث من التصفيات.
وتُعدّ كوريا الجنوبية وإيران الأكثر مشاركة (15)، بفارق اثنتين عن الصين التي لم تحرز اللقب في تاريخها.
خاضت إيران أكبر عدد من المباريات في النهائيات (68) بحسب الاتحاد الآسيوي للعبة، علماً أنها الوحيدة المتوّجة ثلاث مرات توالياً (1968، 1972، 1976).
وتتضمن قائمة المشاركين في سحب القرعة للمرة الأولى تواجداً نسائياً، من خلال حضور الحكمة اليابانية يوشيمي ياماشيتا المشاركة في إدارة كأس العالم 2022 للرجال، قائدة الصين السابقة سون وين أفضل لاعبة في مونديال 1999 ومايمول روكي أول امرأة تقوم بالإشراف على تدريب منتخب الهند للسيدات عام 2017.
وتوزّعت المنتخبات الـ24 على أربعة مستويات من ستة منتخبات حسب تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) على الشكل التالي:
المستوى الأول: قطر (مضيفة)، اليابان، إيران، كوريا الجنوبية، أستراليا والسعودية.
المستوى الثاني: العراق، الإمارات، عمان، أوزبكستان، الصين والأردن.
المستوى الثالث: البحرين، سوريا، فلسطين، فيتنام، قرغيزستان ولبنان.
المستوى الرابع: الهند، طاجيكستان، تايلند، ماليزيا، هونغ كونغ، الصين وإندونيسيا.