عند ذكر المواهب الشابة، لا بد من المرور على فريقَي لقاء اليوم. اعتاد آرسنال منذ أيام المدرب الأسبق آرسن فينغر على الاستثمار في الفئات الشابة، عبر أكاديمية النادي أو من خلال «اقتناص» لاعبين أشبال وتنميتهم رفقة الفريق الأول تباعاً. فلسفة استمرت حتى الموسم الحالي، مع فارق تسخير الاستثمار الآن في سبيل تنمية الفريق الأول ضمن مشروع طويل الأمد، دون استهداف بيع اللاعبين بعد موسمٍ أو موسمين مقابل مبالغ مضاعفة. سياسة مشابهة يعتمدها سبورتينغ لشبونة. تضمّ المنظومة البرتغالية عدداً من اللاعبين الواعدين، إلا أن ذلك ليس بهدف الاستفادة فنياً وحسب، بل مادياً أيضاً. يبيع سبورتينغ لاعبيه الشباب بعد تطويرهم بهدف تمويل ميزانية النادي، وذلك نظراً إلى قلة عائدات الدوري البرتغالي الممتاز مقارنةً بالـ«بريميرليغ» وباقي الدوريات الأوروبية الكبرى. تشكّل بطولة الدوري الأوروبي فرصةً ذهبية للفريق البرتغالي من أجل الترويج لمواهبه، ولن يجد سبورتنغ لشبونة منصّةً يلفت فيها أنظار العالم أفضل من مباراة آرسنال الإنكليزي.وصل «الغانرز» إلى هذه المرحلة بعد احتلال صدارة المجموعة الأولى بخمسة انتصارات مقابل خسارة واحدة، في حين يشارك البرتغاليون في «يوروباليغ» إثر إنهاء دور مجموعات دوري أبطال أوروبا في المركز الثالث، ومن ثم الفوز في ملحق الدوري الأوروبي على حساب ميتييلاند الدنماركي. يطمح الفريقان لتحقيق ثنائيّة محلية وأوروبية، مع وجود حظوظ أوفر في ذلك لصالح الطرف الإنكليزي، إذ يحتل آرسنال صدارة الـ«بريميرليغ» بفارق خمس نقاط عن أقرب الملاحقين، في حين يبتعد سبورتنغ لشبونة عن الصدارة بفارق 15 نقطة، محتلاً المركز الرابع.
يعود آخر لقاء بين الفريقين إلى موسم 2018-2019. تفوّق آرسنال على سبورتينغ حينها (1-0) خلال دور المجموعات بفضل هدف داني ويلبيك في البرتغال، ثم تعادلا سلباً على الأراضي الإنكليزية في بطولةٍ وصل فيها آرسنال إلى النهائي وخسره أمام تشيلسي.
يطمح كل من آرسنال وسبورتينغ لوضع قدم في دور ربع النهائي من خلال تحقيق فوز مهم اليوم. ومع ذلك، لن تكون المهمة سهلة نظراً إلى الغيابات.
لا يزال دانييل براغانكا يتعافى من تمزّق في الرباط الصليبي، لذا لن يكون متوفراً لصالح المضيف البرتغالي، في حين يغيب لاعب الوسط مانويل أوغارتي عن اللقاء بسبب الإيقاف. وشهدت الأسابيع الماضية عودة ماتيوس ريس وجيريمايا سانت غوست إلى الفريق، ومن المرجّح أن يبدأ هيكتور بيليرين على مقاعد البدلاء ضد ناديه القديم.
يسعى مانشستر يونايتد إلى نفض غبار خيبة الخسارة أمام ليفربول بسباعية نظيفة


أما بالنسبة إلى آرسنال، فتحوم الشكوك حول بعض اللاعبين. تعرّض لياندرو تروسارد لمشكلة في الفخذ في الشوط الأول من الفوز الأخير في الدوري على بورنموث. ورغم استبعاد التقييمات الأولية وجود إصابة خطيرة، من المرجّح أن يغيب البلجيكي عن مباراة الذهاب إلى جانب البرازيلي غابرييل خيسوس والمصري محمد النني. يغيب عن الفريق إيدي نكيتيا أيضاً، نظراً إلى إصابته في الكاحل. ورغم كثرة الغيابات في الخط الأمامي، لن يعاني المدرب أرتيتا كثيراً في ظل عودة إميل سميث رو من الإصابة، الذي قد يقود الهجوم رفقة المتألقين أخيراً مارتينيلي وساكا.
هي المباراة الأبرز اليوم، لكنها ليست الوحيدة. فيستقبل روما الإيطالي ضيفه ريال سوسييداد الإسباني، (19:45 بتوقيت بيروت). يسعى لاعبو المدرب جوزيه مورينيو إلى تجاوز خيبات الماضي الأوروبية وتحقيق نتيجة إيجابية، حيث تشير الأرقام إلى أن نادي العاصمة حقّق فوزاً يتيماً في مبارياته الأوروبية السبع الأخيرة أمام فرق إسبانية، مقابل تعادلين و4 هزائم. وتعوّل جماهير روما على معرفة مورينيو أسرار الكرة الإسبانية جيداً، حيث سبق له أن أشرف على تدريب ريال مدريد وفاز معه بلقب الدوري موسم 2011-2012.
في مباراةٍ أخرى، يواجه يوفنتوس الإيطالي ضيفه فرايبورغ الألماني، (22:00 بتوقيت بيروت). لم يذق «البيانكونيري» طعم الخسارة في ملعبه ضمن مبارياته الأوروبية الأربع الأخيرة أمام فرق من الدوري الألماني، بواقع فوزين وتعادلين. من جهته، يسعى فرايبورغ الذي يخوض الدور الـ16 للمرة الأولى في تاريخه لاستمرار مغامرته الأوروبية وبلوغ ربع النهائي.
ويأمل مانشستر يونايتد الإنكليزي أن ينفض غبار الهزيمة المذلة أمام ليفربول بسباعية نظيفة في الدوري، عندما يستقبل ريال بيتيس الإسباني (22:00 بتوقيت بيروت). أما بالنسبة إلى المتخصص بالمسابقة إشبيلية، الفائز بلقبها ست مرات في إنجازٍ قياسي، فيصطدم بفنربخشه التركي، (22:00 بتوقيت بيروت).
ويتجدد الموعد بين مفاجأة الدوري الألماني لهذا الموسم أونيون برلين وأونيون سان جيلواز البلجيكي، (19:45 بتوقيت بيروت)، بعدما تواجها أيضاً في دور المجموعات حيث فاز كل منهما على أرضه (1-0)، لكنّ الصدارة في النهاية كانت للفريق البلجيكي بفارق نقطة. ويلعب أيضاً باير ليفركوزن الألماني أمام فيرينتسفاروش المجري (19:45 بتوقيت بيروت)، وشاختار دانييتسك الأوكراني أمام فينورد الهولندي، (22:00 بتوقيت بيروت).



وستهام يزور قبرص


تُستكمل اليوم مباريات ذهاب الدور الـ16 من مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي «كونفرنس ليغ». وبعد خسارة لاتسيو الإيطالي أمام الكمار الهولندي يوم الثلاثاء (2 ـ 1)، يستقبل اليوم الساعة 22:00 فيورنتينا الإيطالي نظيره سيفاس سبور التركي. وفي التوقيت ذاته يلعب بازل السويسري مع براتيسلافا السلوفاكي، وخينت البلجيكي مع إسطنبول التركي. أما الساعة 19:45 فيلعب آندرلخت البلجيكي مع فياريال الإسباني، ولارنكا القبرصي مع وستهام الإنكليزي، فيما يحل نيس الفرنسي ضيفاً على شريف تيراسبول المولدوفي.