اشتعلت معركة الهروب من الهبوط الى الدرجة الثانية في الدوري اللبناني لكرة القدم أكثر من أي وقتٍ مضى، بعدما خلطت المرحلة الثامنة من سداسية الأواخر الأوراق من جديد، وتركت هوية الهابطَين الى دوري المظاليم كما يسمّى، مجهولة حتى انقضاء الأسبوعين الأخيرين من عمر البطولة.ثلاث مباريات أقيمت الجمعة في التوقيت نفسه انطلاقاً من مبدأ تكافؤ الفرص، فكانت العين بشكلٍ كبير على «دربي الشمال» لأن أحد طرفَيه هو السلام زغرتا صاحب المركز الأخير قبل انطلاق هذه الجولة. لكن الفريق الزغرتاوي تمكّن من ترك مركزه بفوزه على ضيفه طرابلس (2-1)، ليرفع رصيده إلى 13 نقطة، متقدّماً الى المركز الخامس، بينما بقي رصيد طرابلس 17 نقطة في المركز الثاني.
وتمكن السلام من افتتاح التسجيل في الدقيقة 22 إثر تمريرة من فيليب أيوب، حوّلها البرازيلي فينيسيوس كالاماري الى الشباك، قبل أن يعادل الأردني سليمان أبو زمع لطرابلس في الدقيقة 43. وحمل الشوط الثاني هدف الفوز للزغرتاويين وتحديداً في الدقيقة 57، عبر النيجيري جيمس إينوسنت اثر تمريرة من فينيسيوس.
هذه النتيجة وتعادل الصفاء مع الإخاء الاهلي عاليه (2-2) على ملعب مجمع الرئيس فؤاد شهاب الرياضي في جونية، دفعت بالفريق الجبلي الى قاع الترتيب بفارق نقطة خلف السلام.
نتيجة لم تضع الصفاء في أمانٍ أيضاً، إذ إن رصيده بات 14 نقطة أي أنه يقف على مسافة نقطةٍ واحدة عن أول مركزَي الهبوط الذي يحتله السلام، وعلى مسافة نقطتين فقط من المركز الأخير.
الوضع كان يمكن أن يكون أسوأ للصفاء الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 23 بواسطة قائده زين طحان، لكن الإخاء عادل النتيجة في الدقيقة 35 عبر علي الأكبر مناع إثر تمريرة من يوسف عتريس الذي سجّل الهدف الثاني في الدقيقة 67، بعدما استفاد فريقه من طرد المدافع حسين شرف الدين قبلها بخمس دقائق لحصوله على بطاقة صفراء ثانية.
وفي الدقيقة 92، خطف السنغالي أدرامي ديالو هدف التعادل للصفاويين بكرة رأسية، مستغلاً ركلة ركنية نفذها حبيب شويخ.
وكان أكثر المستفيدين في هذه الجولة فريق الحكمة الذي تقدّم الى المركز الثالث في هذه السداسية إثر فوزه اللافت على التضامن صور (2-1)، على ملعب أمين عبد النور في بحمدون.
لكن رغم هذه النتيجة الإيجابية، سيكون الفريق الأخضر مطالباً بمواصلة تحقيق النتائج الإيجابية لأنه لا يبعد عن المركز قبل الأخير سوى بفارق نقطتين، بينما سبق أن ضمن التضامن صور بقاءه لموسمٍ جديد بين الكبار بعدما حصد 21 نقطة.
وكان «سفير الجنوب» السبّاق الى التسجيل عبر هدافه عدنان ملحم قبل 5 دقائق على انتصاف اللقاء، لكن هداف الحكمة السنغالي بوكونتا سار قدّم نفسه بشكلٍ جيّد، مجدداً بمعادلته النتيجة في الدقيقة 58، رافعاً رصيده الى 8 أهداف هذا الموسم ليتساوى مع حسن معتوق (الأنصار) ومحمد حيدر (العهد) كثاني ترتيب الهدافين، قبل أن يحرز لاعب التضامن صور السابق علي حوراني هدف الفوز للفريق البيروتي في الدقيقة 88.
ويلعب الحكمة في الجولة المقبلة مع طرابلس، والصفاء مع التضامن صور، والسلام زغرتا مع الإخاء الأهلي عاليه.