سيواجه الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنّف خامساً عالمياً، اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الرابع غداً الأحد (الساعة 10:30 صباحاً) في نهائي بطولة أستراليا المفتوحة في كرة المضرب، حيث يسعى للفوز بلقبه الـ22 في البطولات الكبرى ومعادلة الرقم القياسي للإسباني رافايل نادال. وسيطر النجم الصربي البالغ من العمر 35 عاماً على مباراته في الدور نصف النهائي أمس الجمعة أمام الأميركي تومي بول بشكل واضح وتغلب عليه 7-5، 6-1 و6-2 ليبلغ النهائي العاشر في ملبورن.وضرب ديوكوفيتش موعداً مع تسيبتسيباس الرابع عالمياً في النهائي بعد فوز الأخير على الروسي كارن خاتشانوف العشرين 7-6 (2/7)، 6-4، 6-7 (8/6) و6-3.
وقال ديوكوفيتش الذي حقّق فوزه الـ 11 دون أي خسارة هذا الموسم: «أنا ممتنّ حقاً لأن لديّ ما يكفي من القوة في ساقي لأتمكن من اللعب على هذا المستوى في أحد أكبر ملاعب كرة المضرب في العالم». وأضاف: «بالطبع، لست بكامل طاقتي مثل بداية البطولة ولكننا قضينا الكثير من الساعات في عطلة الموسم في تمارين اللياقة البدنية من أجل أن أكون في حالة جيدة للعب خمس مجموعات (إذا لزم الأمر)». وتابع: «أعرف ما هو متوقع مني، لقد مررت بهذا الموقف مرات عديدة في مسيرتي. الخبرة تساعد أيضاً».
وعانى ديوكوفيتش الذي حقّق لقبه الأول في ملبورن عام 2008، بدنياً في الأدوار الأولى من نسخة هذا العام بسبب إصابة في الفخذ.
ويمتلك المصنف خامساً عالمياً دافعاً إضافياً للذهاب إلى أبعد الحدود ومعادلة ألقاب نادال في البطولات الأربع الكبرى (22)، بعد أن غاب عن نسخة العام الماضي عندما تم ترحيله بسبب رفضه تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، علماً أن نادال حقّق اللقب في غيابه.
وفي حال فوز تسيتسيباس أو ديوكوفيتش باللقب، سيصبح أحدهما تلقائياً المصنّف الأول عالمياً.
وسبق أن واجه ديوكوفيتش، خصمه اليوناني في نهائي بطولة فرنسا المفتوحة عام 2021، عندما تقدم الأخير بمجموعتين قبل أن يعود الصربي ويفوز باللقاء واللقب في رولان غاروس.