سيكون الدوري الإسباني الأكثر حضوراً لدى المنتخبات الأربعة في نصف نهائي مونديال قطر 2022 في كرة القدم، مع 22 لاعباً موزّعين على ثمانية أندية، لتتقدّم الـ«ليغا» على الدوري الإنكليزي متصدّر الدور السابق. وبعد إقصاء إنكلترا، البرازيل والبرتغال، تقلّص عدد ممثلي الدوري الإنكليزي من 62 لاعباً إلى 15، بفارق لاعب عن الدوري الإيطالي (14) رغم غياب منتخب «الأتزوري» عن النهائيات في قطر.وكان الدوري الإسباني قد تقلّص حجمه بعد ثمن النهائي إثر خروج إسبانيا بركلات الترجيح أمام المغرب، لكنه تصدّر بعد انتهاء ربع النهائي مع 22 لاعباً.
وبفضل منتخبَي فرنسا والمغرب، تساوى الدوري الفرنسي (14) مع الإيطالي، متقدّماً بفارق بسيط عن الدوري الألماني (13). يأتي بعد ذلك الدوريان الكرواتي (6) والمغربي (3) بعد إنجاز التأهل إلى المربع الذهبي. ويتنافس دينامو زغرب الكرواتي (رابع نادٍ مع أربعة لاعبين) والوداد البيضاوي المغربي (خامس نادٍ مع ثلاثة لاعبين) مع كبرى الأندية الأوروبية.
لدى الأندية، تراجع مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي الإنكليزيان لمصلحة بايرن ميونيخ الألماني (6)، ثم أتلتيكو مدريد وإشبيلية الإسبانيان (5)، مقابل ثلاثة لكل من باريس سان جيرمان الفرنسي، يوفنتوس الإيطالي، توتنهام الإنكليزي وريال مدريد الإسباني.