تنطلق اليوم المرحلة الخامسة من الدوري اللبناني لكرة القدم بمباراة وحيدة تجمع شباب الساحل مع الإخاء الأهلي عاليه عند الساعة 15:30 على ملعب العهد. لقاء على درجة عالية من الأهمية بالنسبة إلى الفريقين، فللساحليين هو لقاء انتزاع مركز الوصافة من الأنصار ولو مؤقتاً، حيث يحتلّ شباب الساحل المركز الثالث برصيد ثماني نقاط وبفارق نقطتين عن الأنصار الوصيف برصيد عشر نقاط والقابع خلف البرج المتصدر بـ12 نقطة. ثماني نقاط حصدها الساحليون عن استحقاق ستة منها خطفها من العهد والنجمة. نجح «الأزرق» في الفوز في المباراتين الصعبتين الأخيرتين. لم يذق الساحليون طعم الخسارة هذا الموسم بعد أن تعادلا في أول مباراتين مع الأنصار والحكمة، وبالتالي سيسعى الساحليون للحفاظ على هذا الرصيد وتعزيزه وهو يملك جميع مقومات الفوز سواء على الصعيد المعنوي في ظل الحالة الإيجابية التي يعيشها اللاعبون بعد النتائج الجيدة، أو على الصعيد الفني والبدني حيث يظهر الفريق في حالة تصاعدية.وهي مباراة هامة للإخاء أيضاً. فالفريق الجبلي يبحث عن أول نقاطه هذا الموسم بعد سلسلة من أربع هزائم في المباريات الأربع الأولى. يحتلّ الإخاء المركز الأخير من دون نقاط وهو الفريق الوحيد الذي لم يحرز أي نقطة في المباريات الربع السابقة. مركز وحالة لا تليق بالإخاء والذي أعلنت إدارته حالة «طوارئ» هادئة جددت فيها الثقة بالجهاز الفني ومتفهمة للظروف التي يمرّ فيها الفريق، لكنها في الوقت عينه تطالب بتحقيق النتائج ووقف مسلسل نزيف النقاط القائم.
الأسبوع الخامس يستكمل غداً السبت بثلاث مباريات عند الساعة 15:30 تجمع الأولى طرابلس مع العهد على ملعب المرداشية في زغرتا، والثانية الصفاء مع الأنصار على ملعب بحمدون، والحكمة مع الشباب الغازية على ملعب جونيه.
اللقاء الأول لا تبدو فيه الكفتين متعادلتين على الورق. فالعهد بعناصره وحضوره يتفوق على طرابلس الجريح والذي حقق تعادلاً وحيداً في أربع مباريات وهو يحتل المركز ما قبل الأخير. لكن في الوقت عينه، لا يبدو العهد في أفضل أيامه فهو يحتل المركز السادس برصيد سبع نقاط ويبتعد بخمس نقاط عن البرج المتصدر. هذا قد يصعّب من مهمة طرابلس في تحقيق نتيجة إيجابية، حيث أن العهد لا يتحمّل العودة من المرداشية من دون النقاط كاملة.
المباراة الثانية بين الصفاء والأنصار تعتبر الأبرز في الأسبوع الخامس. فالأنصار سيدافع عن وصافته من جهة وعينه على الصدارة ولو مؤقتاً من جهة أخرى. وبالتالي، لن يترك مجالاً لأي هدر للنقاط في ظل الضغط القائم على صعيد الترتيب. لكن هذا على الورق، فالصفاء من جهته والذي يحتل المركز الخامس برصيد سبع نقاط، قادر على مفاجأة الأنصاريين وحتى انتزاع الوصافة في حال خدمته النتائج الأخرى.
أما المباراة الثالثة فهي صراع مراكز بين الحكمة الثامن بأربع نقاط مع الغازية العاشر بنقطتين، وأي فوز سيعتبر بمثابة ست نقاط للفريق الفائز.
ويختتم الأسبوع الخامس الحد بلقاءين، الأول يجمع السلام زغرتا مع النجمة على ملعب المرداشية عند الساعة 15:30، والثاني يجمع البرج مع التضامن صور على ملعب جونيه عند الساعة 16:00.
اللقاء الأول يحمل عنوان «التعويض» للفريقين. فالنجمة الرابع برصيد سبع نقاط خسر لقاءه الماضي أمام شباب الساحل وهو بأمسّ الحاجة غلى الفوز لتعويض ما فات من جهة وعدم الابتعاد عن المراكز الأمامية من جهة أخرى. السلام بدوره خسر في الأسبوع الماضي أمام العهد وهو يحتلّ التاسع بثلاث نقاط، وسيستغل عاملي الأرض والجمهور لخطف نقطة على الأقل من ضيفه «الثقيل».
المباراة الأخيرة هي مباراة الحفاظ على الصدارة للبرج في حال فاز الأنصار على الصفاء، وتعزيز المركز للتضامن السابع برصيد خمس نقاط. مباراة يصعب التكهّن بنتيجتها رغم أفضلية «ورقية» للبرج.