يملك سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن فرصة جديدة للتتويج بطلاً للعالم في سباقات فورمولا واحد للعام الثاني توالياً، عندما يخوض غمار جائزة اليابان الكبرى، المرحلة الثامنة عشرة، على حلبة سوزوكا الأحد.ويُقام السباق في اليابان للمرّة الأولى بعد غياب دام 3 سنوات بسبب تداعيات فيروس كورونا، وكان الفائز الأخير على هذه الحلبة هو الفنلندي فالتيري بوتاس عندما كان يدافع عن ألوان مرسيدس عام 2019.
وكان فيرستابن، الفائز في 11 سباقاً هذا الموسم، قد أهدر فرصة أولى للتتويج الأحد الماضي في سنغافورة بحلوله سابعاً، لكنه يستطيع التعويض في حال فوزه في سوزوكا (25 نقطة) واحتلال منافسه المباشر شارل لوكلير من موناكو مركزاً أقل من الثاني الذي يمنح 18 نقطة. ويستطيع فيرستابن التتويج أيضاً في حال فاز بالسباق وبأسرع لفّة فيه ليحصد نقطة إضافية وذلك حتى لو حل لوكلير ثانياً.
ويتقدّم فيرستابن بفارق 104 نقاط عن لوكلير، و106 عن زميله في ريد بول المكسيكي سيرخيو بيريس.
يحتاج إلى التقدم بفارق 112 نقطة عن لوكلير في نهاية السباق الياباني لكي يُتوج بطلاً ويصبح بالتالي ثالث سائق يحرز اللقب قبل أربعة سباقات من نهاية بطولة العالم، بعد الألمانيين ميكايل شوماخر وسيباستيان فيتل. ولتحقيق ذلك، عليه أن يحصد ثماني نقاط أكثر من لوكلير وستاً أكثر من زميله بيريس.
كما أنه في حال قُدّر له التتويج في اليابان، فإنه سيصبح السائق السابع عشر الذي يحرز اللقب العالمي مرّتين على الأقل في تاريخ بطولة العالم منذ النسخة الأولى عام 1950.
ويقف التاريخ إلى جانب فيرستابن ابن الخامسة والعشرين، لأن 12 سائقاً تُوجوا أبطالاً للعالم إثر سباق حلبة سوزوكا.
أهدر فيرستابن فرصة أولى للتتويج الأحد الماضي في سنغافورة بحلوله سابعاً


وكان فيرستابن قد أحرز باكورة ألقابه العام الماضي إثر سباق مثير على حلبة ياس مارينا في أبو ظبي حيث تجاوز منافسه البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) في الأمتار الأخيرة ليُتوج على حسابه في سباق أثار جدلاً واسعاً.
وللمفارقة، لم يسبق لفيرستاين أن أحرز المركز الأول في السباق الياباني، لكنه أشاد بالحلبة بقوله: "لا شيء يُقارن بسوزوكا بسبب طبيعة الحلبة كونها من المدرسة القديمة".
وكما في سنغافورة حيث أقيم السباق في أجواء ماطرة، قد يتكرر السيناريو على الحلبة اليابانية كما توقّعت الأرصاد الجوية. وكان انطلاق سباق سنغافورة قد تأخّر نحو ساعة بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت.
وعلّق فيرستابن على هذا الأمر بقوله: "يجب أن ننتظر ماذا يخبئ لنا الطقس. يبدو أننا على موعد مع الأمطار وربما يزيد هذا الأمر من التشويق والإثارة".
وأضاف: "نتطلع قدماً لخوض السباق على حلبة سوزوكا لأننا في أفضل حال لنا كفريق وحقّقنا الكثير من الانتصارات المتوالية في الآونة الأخيرة ونريد الإبقاء على هذا النسق".
ويسيطر فريق بول على السباقات بشكل شبه مطلق بدليل فوزه في الستة الأخيرة، بينها خمسة لفيرستابن وواحد لبيريس كان على الحلبة المبلّلة في سنغافورة قبل أيام.
وفي بطولة الصانعين، لا يمكن لريد بول (576 نقطة) حسم اللقب الأحد في مواجهة فيراري (439) ويجب الانتظار لمعرفة من سيخلف مرسيدس الذي سيطر على لقب الصانعين في السنوات الثماني الأخيرة.
وسيطر الفريقان على السباقات خلال العام الحالي، فتُوّج ريد بول في 13 سباقاً وفيراري بأربعة كان آخرها في جائزة النمسا الكبرى في تموز الماضي بفضل لوكلير.