بعدما احتفل الأحد الماضي بين جمهوره «البرتقالي» بفوزه الرابع توالياً والعاشر هذا الموسم، يسعى سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرستابن إلى توجيه الضربة القاضية لفيراري في معقله، وذلك حين يخوض جائزة إيطاليا الكبرى، الجولة الـ16 من بطولة العالم للفورمولا واحد المقررة في «مَعبَد السرعة» حلبة مونزا الأسطوريّة.وفي ظل تصدره الترتيب العام بفارق هائل قدره 109 نقاط أمام زميله المكسيكي سيرخيو بيريس وسائق فيراري شارل لوكلير من موناكو، يسير فيرستابن بكل ثقة وثبات نحو الاحتفاظ باللقب العالمي.
وفوز خامس توالياً بعد غدٍ الأحد في معقل فيراري، سيجعله قادراً على حسم اللقب في الجولة السابعة عشرة في سنغافورة أو التي تليها في اليابان، ما يعني تتويجه قبل خمسة أو أربعة سباقات على نهاية الموسم.
ويدرك الهولندي البالغ 24 عاماً وفريقه النمسوي أن الفوز على الحلبة الإيطالية، سيقتل أي أمل لفيراري بمعانقة لقبها الأول للسائقين منذ عام 2007.
(أ ف ب )

مستنداً إلى فوزه بعشرة سباقات من أصل 15 هذا الموسم، رأى فيرستابن أن سيارة ريد بول قادرة على الخروج منتصرة من أي حلبة مهما كانت خصائصها وحتى إن كانت تتميز بالسرعة العالية مثل مونزا التي لم يسبق له أن فاز عليها.
وقال «لا أعتقد أن لدينا أي نقطة ضعف، لكننا نعلم أننا أقوى في بعض الأماكن. في الحلبة التي تحتاج إلى قوة سفلية (+داون فورس+) كبيرة، يكون الأمر أصعب بعض الشيء في عملية استخراج أفضل ما لدينا، لكن في الحلبات التي تتميز بقوة سفلية متوسطة، أعتقد أن سيارتنا أكثر فعالية».
وتابع «لهذا السبب نتطلع بفارغ الصبر للتسابق على مونزا».
وشهد الأسبوع الماضي على أرضه تحقيقه الفوز الثلاثين في مسيرته مع ثلاثية الانطلاق من المركز الأول والفوز وأسرع لفّة للسباق الخامس هذا الموسم.
فوز فيرستابن في مونزا سيجعله قادراً على حسم اللقب في سنغافورة أو اليابان


ويصل الهولندي إلى مونزا مع الأمل بتعزيز حظوظه في معادلة رقم الألمانيين الأسطورة ميكايل شوماخر وسيباستيان فيتل من حيث عدد الانتصارات في موسم واحد والبالغ 13.
وتشارك الألمانيان في القيادة لصالح فيراري والفوز على حلبة مونزا، لكن فيتل بألوان تورو روسو وريد بول وليس فيراري.
ونظراً لاعتبارها من أهم الحلبات التاريخية في سباقات الفئة الأولى، يريد فيرستابن بالتأكيد أن يضيف لقبها إلى رصيده لكنه سيواجه منافسة شرسة من أصحاب الأرض العازمين على عدم السماح له بأن يفوز في معقلهم.

(أ ف ب )

ورغم عودته إلى منصة التتويج الأحد على حلبة زاندفورت بحلوله ثالثاً، يبدو لوكلير في وضع صعب في ظل تواصل أخطاء فريقه إن كان في استراتيجية التوقف أو في عملية استبدال الإطارات بحد ذاتها، كما حصل الأحد مع الإسباني كارلوس ساينس.
وبعدما كان مرشحاً لمقارعة ريد بول على اللقب، يجد فيراري نفسه مهدداً حتى بخسارة وصافة الصانعين لصالح مرسيدس بعد تحسّن أداء الفريق الألماني وسائقيه البريطانيين جورج راسل وبطل العالم سبع مرات لويس هاميلتون في السباقات الأخيرة.
وستكون الأنظار شاخصة نحو هاميلتون الذي يتألق دائماً على حلبة مونزا ما جعله صاحب أكبر عدد انتصارات على الحلبة الإيطالية (خمسة) مشاركة مع ميكايل شوماخر.