تتّجه الأنظار إلى نادي برشلونة في المرحلة الثانية من الدوري الإسباني لكرة القدم، إذ يحتاج النادي الكاتالوني إلى إثبات حضوره بفوز أول مع لاعبيه الجدد بقيادة البولندي روبرت ليفاندوفسكي، فيما يسعى ناديا العاصمة ريال وأتلتيكو للحفاظ على الزخم نفسه. وبعد 82 يوماً من التوقف بين الموسمين الماضي والحالي، انطلق الدوري الإسباني الأسبوع المنصرم بالجولة الافتتاحية التي لم تظهر فيها تغييرات كبيرة في أسلوب لعب الأندية، رغم لائحة الوجوه الجديدة.لم يكن برشلونة على مستوى التوقّعات افتتاحاً بتعادله سلباً مع رايو فايكانو الذي فاز على الكاتالونيين ذهاباً وإياباً الموسم الماضي، ورغم رهان المدرّب تشافي هرنانديس على كتيبته المدعّمة بليفاندوفسكي والبرازيلي رافينيا والعاجي فرانك كيسييه والدنماركي أندرياس كريستنسن، إلى جانب الحرس القديم، أحبط رايو فايكانو مساعي برشلونة لإخافة منافسيه. وبالتالي، ستكون مواجهته على أرض ريال سوسييداد يوم الأحد المقبل (الساعة 23:00 بتوقيت بيروت) فرصة لمحو صورة التعثّر الأول وفرض شخصيته، كي لا يكون فريسة سهلة على مدار الموسم.
يرحل برشلونة يوم الأحد إلى أرض ريال سوسييداد في مباراة لن تكون سهلة


وبات الدوري في إسبانيا مفتوحاً على كل الاحتمالات بشعار «البقاء للأقوى»، وهو ما ترجمه أتلتيكو مدريد في مستهلّ مشواره بثلاثية نظيفة في مرمى خيتافي. قدّم «روخيبلانكوس» حلقة أولى ممّا قد يبدو عليه مسلسل مبارياته هذا الموسم، متسلّحاً بالبرتغالي جواو فيليكس، مع العائد القديم ـ الجديد ألفارو موراتا الذي حلّ بديلاً للأوروغوياني المنتقل لويس سواريس، وأحرز ثنائية جميلة. ومن دون تحليل مستوى خيتافي في المباراة، بالتأكيد لن تكون المواجهة الثانية سهلة منطقياً على رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني، عندما يحلّ عليهم فياريال ضيفاً ثقيلاً الأحد (الساعة 20:30). فقد بات فياريال ومدربه أوناي إيمري رقماً صعباً في الكرة الإسبانية، خصوصاً بعد الموسم الماضي في دوري أبطال أوروبا، حينما أقصى يوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني في طريقه إلى نصف النهائي الذي خسره أمام ليفربول الإنكليزي.

(أ ف ب )

من جهته قلب ريال مدريد نهاية الأسبوع الماضي تخلّفه أمام مضيفه ألميريا العائد حديثاً إلى الدرجة الأولى بعد غياب دام 7 سنوات، إلى فوز (2-1). لكنّ ذلك الفوز احتاج إلى تألق فردي من النمسوي دافيد ألابا الذي انبرى لركلة حرة مباشرة بعد ثوانٍ من دخوله بديلاً، ليقود «الملكي» إلى تجاوز أول عقبة في الدفاع عن لقبه. ولم يكن الانتصار مقنعاً، خصوصاً أنه أمام فريق صاعد. وكذلك سيكون الأمر أمام سلتا فيغو غداً السبت (الساعة 23:00)، إذ سبق للأخير أن تعادل افتتاحاً مع إسبانيول (2-2) في مباراة مثيرة. وتأتي مباراة الـ«ميرينغي» وسط تقارير تشير إلى إمكانية رحيل نجم وسطه الدولي البرازيلي كازيميرو. وأشارت الصحافة الإسبانية والإنكليزية إلى أن وجهة البرازيلي المقبلة قد تكون إلى جانب زميله السابق البرتغالي كريستيانو رونالدو في مانشستر يونايتد الإنكليزي. وبحسب «ماركا» الإسبانية، فرغم أهمية كازيميرو للمدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي، تدرس إدارة ريال مدريد فعلياً بيع البرازيلي في نافذة الانتقالات الصيفية الحالي، لوفرة اللاعبين الذين يشغلون مركزه في النادي. وإذ تشير بعض التقارير إلى إمكانية حسم هذه الصفقة خلال اليومين المقبلين، بدأ الحديث أيضاً عن دخول تشلسي الإنكليزي أيضاً على خط المفاوضات.
وتنطلق منافسات المرحلة الثانية اليوم الجمعة، بمواجهة إسبانيول مع ضيفه رايو فايكانو (الساعة 21:00)، فيما يستضيف إشبيلية بلد الوليد العائد إلى مصاف الدرجة الأولى (الساعة 23:00).