أعلن نادي يوفنتوس الإيطالي عصر أمس الإثنين عن عودة لاعب الوسط الدولي الفرنسي بول بوغبا إلى صفوفه بعد 6 أعوام قضاها في مانشستر يونايتد الإنكليزي. وعاد بطل مونديال 2018 في صفقة حرة إلى النادي الذي شهد أبرز إنجازاته داخل المستطيل الأخضر بين عامي 2012 و2016 بعد مغامرة خالية من الألقاب المهمة مع "الشياطين الحمر" مقابل 105 ملايين يورو، في رقم قياسي في تلك الفترة.وذكرت صحيفة "لا غازيتا ديلو سبورت" اليومية أن بوغبا (29 عاماً) سيتقاضى راتباً قدره ثمانية ملايين يورو في الموسم، بالإضافة إلى مليوني يورو مكافآت. من ناحيته، كتب يوفنتوس في بيان من دون تحديد مدة العقد: "بول عاد إلى تورينو، غادر وهو شاب، وعاد بعدما بات رجلاً ولاعباً استثنائياً".
وقرّر بوغبا الذي كان موجوداً يوم الأحد الفائت في مستهل التمارين الجماعية للاعبين في تورينو، العودة إلى المهد الذي انطلق منه وتُوج معه بأربعة ألقاب في الـ"سيري أ"، ووصل معه إلى نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2015.
وأعلن ناديه السابق مانشستر يونايتد مطلع حزيران/ يونيو الماضي رحيل بطل العالم 2018 بعد ست سنوات في صفوفه.
وحمل بوغبا ألوان يوفنتوس لمدة 5 أعوام، بعد فترة أولى مع يونايتد الذي تخرّج في صفوفه من فرق الناشئين. وأعاد يونايتد بوغبا إلى ملعب "أولد ترافورد" في عام 2016 بصفقة عالمية قياسية حينها بلغت 89 مليون جنيه إسترليني (112 مليون دولار)، هندسها وكيله مينو رايولا الذي توفي في نيسان/ أبريل الماضي.
وكانت أفضل فتراته، وإن لم تكن خارقة، مع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عندما أحرز يونايتد آخر ألقابه في عام 2017 بتتويجه بالدوري الأوروبي "يوروبا ليغ" وكأس الرابطة الإنكليزية.
وأدّت مشاكله البدنية إلى خوضه 27 مباراة فقط مع الفريق في جميع المسابقات الموسم المنصرم الذي انتهى مخيباً له وللنادي الذي أخفق في احتلال مركز مؤهل إلى دوري أبطال أوروبا.
وانضم بوغبا إلى فريق الناشئين في يونايتد عام 2009 في سنّ الـ16 قادماً من لوهافر وحقّق معه كأس إنكلترا للناشئين، قبل أن يرتقي إلى صفوف الفريق الأول في موسم 2011-2012 ويرحل مع نهايته إلى تورينو. كان موسم 2018-2019 الأفضل له في إنكلترا بإشراف مورينيو عندما سجّل 16 هدفاً في 47 مباراة.