بدأت النسخة الأصلية من كأس العالم لكرة القدم جولتها الترويجية الخارجية من دبي أمس الخميس، وذلك قبل نحو ستة أشهر من انطلاق منافسات مونديال 2022 في قطر في 21 تشرين الثاني /نوفمبر. وحضر الفعاليات في "كوكاكولا ارينا" في دبي بطلا العالم السابقان الحارس الإسباني إيكر كاسياس وصانع اللعب البرازيلي ريكاردو كاكا.قال كاكا المتوّج باللقب عام 2002: "كان عمري 20 سنة عندما شاركت لأول مرة كلاعب في بطولة كأس العالم، ورغم سنّي لا تزال الذكريات الجميلة تخالجني وكأنها حدثت في الأمس، لقد كانت مشاركتي فيها حلماً تحقق". في حين قال كاسياس: "أبرز ما حدث في مسيرتي هو رفع هذه الكأس سنة 2010 عندما كنت قائداً لمنتخب إسبانيا، وسيرفعها أحد غيري في قطر نهاية هذه السنة ليشعر بما شعرت به قبل سنوات".
حضر الفعّاليات بطلا العالم السابقان الحارس الإسباني إيكر كاسياس وصانع اللعب البرازيلي ريكاردو كاكا


بدوره، قال محمد الظاهري الأمين العام للاتحاد الإماراتي لكرة القدم: "اختيار الإمارات لتكون المحطة الخارجية الأولى في جولة كأس العالم شرف كبير لنا بحضور العديد من النجوم العالميين والمحليين، وأتمنى أن يتأهل منتخبنا إلى النهائيات في قطر لتكتمل فرحتنا".
وتخوض الإمارات مباراة الملحق الآسيوي المؤهل إلى النهائيات أمام أستراليا في 7 حزيران/ يونيو في الدوحة، على أن يلعب الفائز مع البيرو خامس تصفيات أميركا الجنوبية في ملحق عالمي في 13 منه.
وكانت فعاليات جولة كأس العالم انطلقت من الدوحة في 5 أيار/ مايو، وقال الاتحاد الدولي أمس الخميس: "ستحط الكأس الأصلية للبطولة العالمية التي تنظمها كوكاكولا Coca-Cola الرحال في 51 دولة". وستكون رحلة هذه السنة الأولى من نوعها التي تزور فيها الكأس بلدان المنتخبات الـ32 المتأهلة.
وقبل أقل من 200 يوم من انطلاق صافرة مباراة افتتاح كأس العالم 2022، تُعدّ فعالية جولة الكأس احتفالية خاصة بالنسخة الأصلية، وتسبق جولة كأس العالم الثانية التي ستُختتم في الدوحة قبل انطلاق صافرة مباراة الافتتاح في استاد البيت في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر.
وتقام منافسات كأس العالم 2022 في ثمانية استادات في الفترة من 21 تشرين الثاني/ نوفمبر حتى 18 ديسمبر/ كانون الأول.

(أ ف ب )

وتُمنح الكأس للفائزين في البطولة المقامة مرة كل أربع سنوات وتبقى ملكاً للاتحاد الدولي (فيفا)، وهي مصنوعة من الذهب الخالص ويبلغ وزنها 6.142 كلغ، ومنقوش على سطحها صورة لشخصين يحملان الكرة الأرضية عالياً، ويرجع تصميمها الحالي إلى سنة 1974.
وبحسب الاتحاد الدولي: "باعتبارها واحدة من أكثر الرموز الرياضية شهرة في العالم وأيقونة لا تُقدر بثمن، فإنه لا يمكن لغير أشخاص مختارين أن يلمسوها أو يحملوها، بمن فيهم الفائزون السابقون بها ورؤساء الدول، وبما أن اللوائح تنص على بقاء الكأس الأصلية في حيازة فيفا ولا يمكن الفوز بها، فإن الفريق الفائز ببطولة كأس العالم يحتفظ بالكأس الأصلية مؤقتاً ويحصل بشكل دائم على كأس طبعة البطولة، والمسماة بكأس الفائز بكأس العالم (ليست ذهبية وإنما مطليّة بالذهب، ويُنقش على سطحها سنة الفوز بها واسم البلد المضيف واسم الفائز بها)".