تجتمع اللجنة التنفيذية للاتحاد اللبناني لكرة القدم اليوم عند الساعة الواحدة ظهراً وعلى جدول أعمالها العديد من البنود أبرزها موعد إقامة مباريات المرحلة الأخيرة من الدوري اللبناني في ظل تأثير هذا الموعد في مشاركة ممثلي لبنان في كأس الاتحاد الآسيوي من 18 أيار وحتى 24 منه، خصوصاً على صعيد استعارة لاعبين لبنانيين وأجانب من أندية لبنانية أخرى من قبل نادي النجمة تحديداً.أربك قرار وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي حسابات المعنيين بمنعه إقامة مباريات المرحلة الأخيرة من الدوري يوم الخميس الماضي. فجميع ترتيبات استعارة لاعبين كانت تسير بمسارها الصحيح حيث كان النجمة ينوي التعاقد مع أكثر من لاعب بعد انتهاء مشاركتهم مع أنديتهم كالغانيين جوزف أنسا من طرابلس ودينيس من الإخاء الأهلي عاليه، والسنغالي بوكونتا سار من الحكمة إلى جانب سعيد عواضة من الإخاء وشادي سكاف من البرج.
تغيرت الحسابات وأصبح الجميع بانتظار موعد إقامة مباريات الأسبوع الأخير من الدوري سواء خلال مشاركة النجمة والأنصار في كأس الاتحاد الآسيوي أو انتظار عودتهما. هذا من الناحية اللوجستية أما من الناحية القانونية، فأيضاً ينتظر المعنيون ما سيصدر عن الاتحاد حول قانونية مشاركة لاعبين من أندية أخرى ومن ثم عودتهم إلى أنديتهم في المرحلة الأخيرة من الدوري في حال أقيمت مبارياتها بعد عودة النجمة والأنصار. ففي هذه الحالة يكون اللاعب المعار قد لعب مع ناديين في موسم واحد وهو مخالف للقانون، ما لم يكن هناك اجتهاد من اللجنة التنفيذية حول هذا الشق القانوني من الموضوع.
ما هو مؤكّد بالنسبة للنجمة هو استعارة لاعب طرابلس أنسا الذي من المفترض أن يوقع عقد إعارته اليوم مع النادي، كما أفاد مدير نادي طرابلس كلود خرما لـ«الأخبار». وأشار خرما إلى أن طرابلس أبدى كل تعاون مع أي نادٍ طلب لاعباً من عنده بغض النظر عن مسألة عدم استكمال الدوري، مشيراً إلى أن النادي قدم كل التسهيلات للنجمة واللاعب ولم يتقاضَ أي قرش انطلاقاً من واجب وطني لمساعدة أي نادي يمثّل لبنان خارجياً.
أما بالنسبة لبقية اللاعبين فالموضوع معقّد ومتشعّب. فبالنسبة للاعب الحكمة بوكونتا سار فمن الصعب أن يلعب مع النجمة في كأس الاتحاد الآسيوي بغض النظر عن موعد مباراة الحكمة مع الصفاء في المرحلة الأخيرة من الدوري سواء خلال مشاركة النجمة في البطولة الآسيوية أو بعدها، كما قال رئيس النجمة أسعد صقال لـ«الأخبار» انطلاقاً من خوف حكماوي من أن يتعرض اللاعب للإصابة وهو من أهم اللاعبين في الفريق في المباراة المصيرية للحكمة.
أما بالنسبة للاعبي الإخاء فقد أشار صقال إلى أن الأمور غير محسومة لدى أمين سر نادي الإخاء وائل شهيب الذي بدوره لديه تساؤلات حول قانونية مشاركة لاعب مع فريقين في الموسم الواحد. أمرٌ يحسمه صقال في حديثه معتبراً أن بإمكان اللاعبين المشاركة مع ناديي في حال كان هناك قرار استثنائي من الاتحاد اللبناني لمرة واحدة لمساعدة الأندية اللبنانية في استحقاقها الخارجي مرجحاً أن يصدر مثل هكذا قرار عن اللجنة التنفيذية اليوم.
تبقى مسألة لاعب البرج شادي سكاف حيث أن هناك عائقاً قانونياً يمنع مشاركته مع النجمة في كأس الاتحاد الآسيوي، فهذا سيكون الانتقال الثالث للاعب في موسم واحد بعد مشاركته مع فريقه الهندي ومن ثم مع البرج، حيث أن القانون يسمح لانتقالين فقط للاعب في الموسم الكروي الواحد.
كلام كثير حول انتقال لاعبين من النجمة إلى العهد والرئيس يوضّح


ولا يمكن الحديث مع رئيس نادي النجمة من دون التطرّق إلى سوق الانتقالات المحلية والتي تعتبر النجمة طرفاً رئيسياً سواء بسبب انتهاء عقود عدد كبير من لاعبيه من جهة، أو من ناحية مخططات النادي لتدعيم الفريق للموسم الجديد، إن كان على صعيد تجديد عقود أو إجراء تعاقدات جديدة.
أسماء نجماوية كثيرة تناقلها الشارع الكروي أخيراً وخصوصاً قاسم الزين، أندرو صوايا، محمود سبليني، علي علاء الدين وحسن كوراني.
ينطلق صقال من الحديث عن قاسم الزين ليضع عنواناً واحداً لمسألة تجديد عقود لاعبي فريقه. يستغرب صقال الحديث عن تعاقد الزين مع نادٍ آخر في ظل وجود سنتين من عقده مع النجمة والذي مدته خمس سنوات انقضى منها ثلاث. «الكابتن قاسم لديه عقد مع النجمة لسنتين أخريين والعقد موجود في مكتبي إذا أردت زيارتي والاطّلاع عليه. هو تعاقد مع النجمة قبل ثلاث سنوات عبر توقيعه على خمسة عقود يتم سنوياً تسجيل كل عقد لتخفيف كلفة رسوم العقود التي يتقاضاها الاتحاد. كما كنت في صدد إجراء تعديل على العقدين الأخيرين لتحسين شروطهما المالية كي يستفيد اللاعب. لكن بعد البلبلة التي أثيرت سأقوم بتسجيل العقدين قريباً جداً»، يقول رئيس نادي النجمة لـ«الأخبار».
ويضيف صقال «أما بالنسبة لبقية اللاعبين فإن الموضوع مرتبط بقرارات الجهاز الفني والمشرفين الفنيين «وأؤكد لك أن أي لاعب يقرر الجهاز الفني التجديد له لن يأخذ أكثر من ساعة في مكتبي حتى يتم تجديد عقده».
العهد من جهته ينشط بقوة في سوق الانتقالات حيث أعلن عن التعاقد بشكل رسمي مع لاعب التضامن صور بلال صباغ، لكنه يلتزم الصمت بالنسبة للاعبي النجمة أندرو صوايا ومحمود سبليني، رغم المعلومات المؤكّدة لـ«الأخبار» عن تعاقد العهد مع اللاعبين. فصوايا وقع عقده قبل أشهر وضمن المهلة المسموح بها (آخر ستة أشهر من عقده مع ناديه الحالي)، أما سبليني فقد وقّع عقداًَ مع العهد صباح يوم الخميس الماضي رغم عدم إعلان أي طرف عن الموضوع سواء اللاعب أو وكيل أعماله معن حلاوي أو نادي العهد، مقابل تأكيد نجماوي بعدم توقيع العقد بين سبليني والعهد كما يشير رئيس النادي أسعد صقال انطلاقاً من أن المفاوضات ما زالت مفتوحة مع وكيل اللاعب وهناك اجتماع قريب سيحصل بينه وبين حلاوي لبحث قضية تجديد عقد سبليني.
إذاً سيكون اليوم الاثنين حاسماً على صعيد البت في العديد من الأمور المتعلقة بموعد استكمال الدوري ومسألة استعارة ممثلي لبنان في كأس الاتحاد الآسيوي للاعبين من أندية أخرى. أما بالنسبة للانتقالات والتعاقدات فإن الأيام المقبلة ستحمل الكثير وتوضّح العديد من الأخبار التي يتم تداولها في الوسط الكروي، خصوصاً حول مسألة انتقال لاعب دولي كبير من نادٍ إلى آخر غريم له.



خسارة منتخب البراعم في أرمينيا


خسر منتخب لبنان للبراعم (دون 14 عاماً) في كرة القدم أمام نظيره الأرميني 1-3 في البطولة الدولية التطويرية على ملعب الاتحاد الأرميني لكرة القدم في العاصمة الأرمينية يريڤان.
وشهدت المباراة أداءً جيداً من المنتخب اللبناني، على الرغم من الخسارة، حيث سجل مكرم الجردي هدف تقليص الفارق للبنان في الدقيقة 69 من تسديدة بعيدة.
فيما سجل أهداف أرمينيا كلّ من: ألين سحاقيان في الدقيقة 25، سارجيس جاسباريان (36) ووارتيوم أليكسانيان (50).
مثّل لبنان: أندريه عازوري، وديع البواريدي، أحمد مرعي، شربل سمعان، جايسون عماد، محمد حمدان، جرجس تامر، محمد سعد، محمد فقيه، مكرم جوردي وهاني نادر.
الإحتياط: راشد بيطار، روجيه عكر، آغوب أبداليان، رامي نابلسي، محمد صادق، مارك ستيفان، علي الهادي حمدان، ميشال صافي وجاك ناصيف.